بحث مبعوث اممي في سيول مستقبل البرنماج النووي لكوريا الشمالية.

سيول: أكد لين باسكو مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى كوريا الشمالية أنه سيبحث خلال زيارته لبيونغ يانغ الثلاثاء كل القضايا المعلقة المطروحة في الوقت الراهن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باسكو في سيول بعد أن التقى مع كبير المفاوضين النوويين في كوريا الجنوبية وي سونغ لاك صباح السبت.
وقال باسكو إنه قد أجرى مباحثات جيدة مع لاك تناولت عددا كبيرا من القضايا وفي مقدمتها ما سيتم بحثه خلال زيارته إلى بيونغ يانغ.

يشار إلى أن باسكو الذي يشغل ايضا منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية سيلتقي بكبار المسؤولين في كوريا الشمالية ومن بينهم وزير الخارجية باك وي تشون.

وتبذل حاليا جهود دولية مكثفة لاستئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي والتي تضم بالاضافة الي الكوريتين كلا من روسيا والولايات المتحدة والصين واليابان.

وستكون زيارة باسكو إلى بيونج يانج أول زيارة يقوم بها مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة إلى كوريا الشمالية منذ وصول الأمين العام بان كي مون إلى منصبه.

ويتوقف باسكو في الصين الاثنين لمدة يوم واحد وهو في طريقه إلى العاصمة الكورية الشمالية التي من المتوقع أن تنتهي زيارته لها يوم 12 فبراير الحالي.