سيول:
نفى المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الإثنين وجود اقتراح بعقد قمة بين الكوريتين ،مؤكدا استعداد الرئيس لي ميونغ باك للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل في حال استيفاء شروط مثل هذه القمة.

وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; ان نفي المكتب الرئاسي جاء ردا على تقارير إعلامية ذكرت إن الزعيم الكوري الشمالي اقترح عقد قمة مع لي في رسالة شفهية تسلمها الرئيس الكوري الجنوبي أمس خلال لقائه الوفد الكوري الشمالي الذي قدم التعزية بوفاة الرئيس الأسبق كيم دي - جونغ.

وقال مكتب سكرتير الرئيس للشؤون الخارجية والأمن القومي في بيان ان اللقاء اقتصر على نقاش عام حول تطوير العلاقات بين الجانبين ، ولم يتطرق إلى مسائل متصلة بعقد قمة بين الكوريتين، كما رددت بعض وسائل الإعلام .

من جهة أخرى قال مسؤول في المكتب الرئاسي ان الرئيس والمسؤولين الكوريين الشماليين اتفقوا على الحاجة لاستئناف الحوار بين بلديهما ، ولكن رسالة الزعيم الكوري الشمالي لم تتضمن أي اقتراح لعقد قمة.

و قال لي إن حكومته ، وهو شخصيا على استعداد للاجتماع مع نظرائهم الكوريين الشماليين quot;في أي وقت وفي أي مكانquot; ، ولكن فقط اذا كانت كوريا الشمالية ترغب صادقة في حل القضايا المعلقة ، بما في ذلك طموحاتها النووية ، من خلال مثل هذا الحوار . وقال المتحدث باسم المكتب الرئاسي quot; السياسة التي تنتهجها الحكومة تجاه كوريا الشمالية هي أننا سنساعدها اذا تخلت عن طموحاتها النوويةquot;.