Palestinian children stand near hanging laundry at Baqaa refugee ...
الامم المتحدة تبحث وضع حقوق الانسان في 16 بلدا

افتتح مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة صباح الاثنين دورة لبحث وضع حقوق الانسان في 16 بلدا ستتركز احدى نقاشاتها الهامة حول ايران في 15 شباط/فبراير.

جنيف: تبحث الدول الاعضاء السبعة والاربعين في مجلس حقوق الانسان حتى 19 شباط/فبراير، الوضع في قطر ونيكاراغوا وايطاليا وسلفادور وغامبيا وبوليفيا وجزر فيجي وسان مارينو وكازاخستان وانغولا وايران ومدغشقر والعراق وسلوفينيا ومصر والبوسنة والهرسك.

وفي ايران تتواصل حركة الاحتجاج ضد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المطعون فيها في 12 حزيران/يونيو 2009 وتلقى قمعا شديدا. ويتوقع ان يتزامن النقاش حول ايران في مجلس حقوق الانسان مع احتفال طهران بالذكرى الحادية والثلاثين لاندلاع الثورة الاسلامية سنة 1979.

ودعت المحامية الايرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام 2003 الايرانيين الى quot;الاحتجاج سلمياquot; بمناسبة الاحتفالات التي ستبلغ ذروتها في 11 الجاري.

وسيخصص المجلس في جلسة عامة علنية ثلاث ساعات لكل واحدة من تلك الدول.

وفي المقدمة سيعرض المفوض الاعلى لحقوق الانسان لدى الامم المتحدة تقريره الخاص حول كل من تلك الدول والعناصر المستقاة لدى المنظمات غير الحكومية والشخصيات المعنية.

وبعد ذلك ترفع وفود تلك الدول تقارير اعدتها السلطات الوطنية تناقشها الدول الاعضاء في المجلس وكذلك الدول المراقبة.

وستخصص اخيرا نصف ساعة، عموما بعد يومين من النقاش العام، للتقرير حول البلد الذي سيتم تدارس وضعه، يتضمن التوصيات الصادرة عن الدول الاعضاء في المجلس والدول المراقبة.

ويفترض ان تتيح عملية quot;الدراسة العالمية الدوريةquot; لمجلس حقوق الانسان مراجعة وضع حقوق الانسان في الدول ال192 الاعضاء في الامم المتحدة خلال اربع سنوات. ويتوقع ان تنتهي الدورة الاولى من هذا النظام الجديد في كانون الاول/ديسمبر 2011.