بروكسل: أعرب البرلماني البلجيكي عن التجمع الديمقراطي الإنساني جورج ديلمانيه عن نيته التقدم باقتراح قانون لمجلس النواب بخصوص منع إرتداء النقاب في الأماكن العامة في البلاد. ورأى البرلماني في تصريحات اليوم quot;أن إرتداء النقاب يحرم المرأة من إنسانيتها، كما يجب منعه لأسباب تتعلق بالأمنquot;، بحسب تعبيره.

ويضيف ديلمانيه في تصريحاته أن إقتراحه حظر إرتداء النقاب لن يشمل حظر إرتداء الحجاب (غطاء الرأس)، quot;فالحجاب لا ينتهك كرامة المرأة، كما أنه لا يحرمها من حياتها الإجتماعيةquot;، على حد تقدير البرلماني. ويأتي هذا الإقتراح ليعزز الإتجاه الحكومي بشأن إصدار قرار يمنع إرتداء النقاب في الأماكن العامة في البلاد، إذ سبق لأحزاب كبرى قد تقدمت بإقتراحات مشابهة.

فقد كانت الحركة الإصلاحية قد تقدمت باقتراح قانون يحظر إرتداء النقاب في الأماكن العامة وكذلك يحظر كل أشكال المظاهر والأزياء الدينية في المدارس والمؤسسات العامة.

أما الحزب الديمقراطي المسيحي، فقد أشار في إقتراحه إلى ضرورة منع كل زي يغطي الوجه ويجعل من الصعب التعرف على هوية الشخص، فيما إكتفى الحزب الإشتراكي بالتوصية بسن تعليمات تنص على منع النقاب على مستوى السلطات المحلية في حين يتابع التفكير بقرار حول الحجاب وبقية الأزياء التي تعبر عن المعتقدات الدينية والفلسفية. يشار إلى أن الأوساط المدنية والسياسية في بلجيكا تنخرط حالياً في نقاش ناشط حول إرتداء الحجاب في المدارس و إرتداء النقاب، الذي يعتبر إستعماله هامشياً نسبياً في البلاد.