أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في روما ان نحو مئة عنصر من الباسيج شاركوا في تظاهرة quot;مناهضةquot; لايطاليا الثلاثاء في طهران وحاولوا اقتحام السفارة الايطالية.

روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن بلاده لن تشارك في احتفالات الذكرى الحادية والثلاثين للثورة الاسلامية في ايران، وذلك احتجاجاً على الهجوم الذي تعرض له مبنى السفارة الايطالية اليوم.

وقال فراتيني أن quot;الشرطة الايرانية كانت حاضرة وحالت دون اقتحام مبنى السفارة الايطاليةquot;. وأوضح فراتيني خلال جلسة إحاطة أمام لجنتي الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ اليوم أن quot;مئات من عناصر الباسيج أقدمت على محاولة إقتحام مقر سفارتنا لكن لم تترتب على ذلك خسائر تذكرquot; معرباً في ذات الوقت عن القلق لما وقع.

وأوضح فراتيني أن quot;جموعاً أقدمت على مهاجمة مبنى السفارة الايطالية في طهران وهي تهتف: الموت لايطاليا، الموت لبرلسكونيquot; حسب تعبيره.وقال الوزير الايطالي أنه أوعز للسفير ألبرتو برادانيني بمقاطعة حفل يوم الخميس المقبل الرسمي في طهران احتجاجاً على الهجوم. وكان فراتيني عبر في تصريحات قبيل بدء جلسة الاحاطة عن خشية حكومة بلاده من تفاقم quot;القمع ضد المتظاهرين في ايران يوم الخميس المقبلquot; حسب تعبيره.

وتابع رئيس الدبلوماسية الايطالية quot;نأمل الا يحدث هذاquot; في اشارة إلى قمع المتظاهرين في ايران، وأضاف quot;لكننا لا ننتظر أي جديد من مظاهرات الحادي عشرquot; من الشهر الجاري، وأضاف quot;لكننا لن نتسامح مع انتهاك حقوق الانسان ومشاهد المدنيين الأبرياء وهم يضربون ويعتقلون على يد الشرطةquot; الايرانية.

ودعا فراتيني إلى quot;تضامن المجتمع الدوليquot; مع المتظاهرين، وأضافquot; نخشى أعمال قمع لحرية أولئك الذين يودون التظاهر ضد النظامquot; الايراني. هذا ومن المقرر أن تجري في العاصمة الايرانية طهران احتفالات رسمية واسعة النطاق بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لطرد الشاه وانتصار الثورة.