رام الله: وقعت الحكومة الفلسطينية الاربعاء مع الحكومة البريطانية مذكرة تفاهم تمول بريطانيا بموجبها الحكومة الفلسطينية مبلغ 156 مليون جنيه (حوالي 246 مليون دولار) وفق مواعيد محددة خلال العام 2010.

ووقع المذكرة عن الجانب الفلسطيني رئيس مجلس الوزراء سلام فياض في مكتبه في رام الله، وعن الحكومة البريطانية وزير التنمية البريطاني دوغلاس الكسندر من مكاتب الحكومة في العاصمة البريطانية لندن عبر نظام الفيديو كونفرس.

وسيخصص من المبلغ المقدم 60 مليون جنيه لدعم موازنة الحكومة، فيما يخصص باقي المبلغ لمشاريع اخرى للسلطة الفلسطينية، في مجالات الصحة والتعليم، ودعم ما على بريطانيا من التزامات لصندوق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا).

وقال فياض للصحافيين عقب التوقيع quot;هذه مذكرة تفاهم القصد منها كان تنظيم توريد المساعدات البريطانية الى السلطة، وهي الاتفاقية الاولى من نوعها مع الدول المانحة التي تنظم الية ومواعيد توريد المساعدات خلال العام الحاليquot;.

وهذه المبلغ هو الجزء الاخير من 500 مليون دولار تعهدت بريطانيا بتقديمها الى السلطة الفلسطينية في مؤتمر انابوليس الذي عقد في الولايات المتحدة الاميركية اواخر العام 2007. واعلن العديد من الدول خلال المؤتمر تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية على ثلاثة اعوام.