آديس آبابا: اشاد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ باحترام الدستور في تعيين نائب الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان رئيسا بالوكالة بسبب الحالة الصحية للرئيس عمر يار ادوا. وفي بيان ورد الى فرانس برس الخميس اعتبر الاتحاد الاوروبي ان quot;حكومة نيجيريا وشعبها وجدا من جديد حلا لوضع سياسي دقيق وحساس باحترام القواعد الدستورية والقانونية السارية دون اللجؤ الى وسائل عنيفة او غير دستوريةquot;.

واضاف البيان ان quot;هذا التطور الذي يشيد به رئيس المفوضية هو دليل اضافي على تجذر وثبات الحكم الرشيد والديموقراطية ودولة القانون في نيجيرياquot;. وقد تعهدت الحكومة النيجيرية الاربعاء بدعم غودلاك جوناثان في اداء مهامه كرئيس للبلاد بالوكالة نزولا عند طلب البرلمان.

وكان مجلسا البرلمان صوتا الثلاثاء على نقل السلطات الرئاسية الى جوناثان الى حين شفاء الرئيس من مرضه املين بذلك وضع حد لاشهر من عدم وضوح الرؤية والجدل في اكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان.

ويرى بينغ ان هذا الانتقال الهادىء للسلطة quot;يدل ايضا على ان المصالح العليا للدولة تغلبت على اي اعتبار اخرquot; مضيفا ان quot;نيجيريا اظهرت من جديد انها تطبق عمليا ما تنادي به من اجل القارة واسهمت بذلك في تعزيز تمسك الاتحاد الافريقي باحترام النظام الدستوري ورفضه اللجؤ الى وسائل مخالفة للدستور لحل مشاكل افريقيا السياسيةquot;.

واعرب الاتحاد الافريقي عن امله quot;في شفاء الرئيس يار ادوا سريعاquot; داعيا ايضا quot;جميع الاطراف المعنية في نيجيريا بما فيها الجيش الى مواصلة دعمها القوي لاحترام النظام الدستوريquot;. ويعالج الرئيس يار ادوا في جدة منذ 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد اصابته بنوبة قلبية. وقد ادى غيابه الطويل الى تعطل جزئي في عمل مؤسسات البلاد.