لاغوس: أعلن رئيس نيجيريا عمر يار ادوا الاربعاء للامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبد الله البدري نهاية الاضطرابات في منطقة دلتا النيجر الغنية النفط حيث القى متمردون السلاح اثر صدور عفو رئاسي.

وقال الرئيس النيجيري لدى استقباله وفدا لمنظمة اوبك بقيادة البدري quot;لقد ادى العفو العام الذي وسعته ليطال كافة ناشطي دلتا النيجر، الى القائهم السلاح والى عودة السلام. لقد انتهت الخلافاتquot;. واضاف في تصريحاته التي وردت في بيان حكومي quot;لقد اقرت كافة الاطراف المعنية بضرورة احلال السلام لتحقيق التنمية (الاقتصادية). ونحن حاليا بصدد تطبيق برنامج ما بعد العفو والجميع يشارك فيهquot;.

وكان رئيس نيجيريا عرض بين 6 آب/اغسطس و4 تشرين الاول/اكتوبر عفا غير مشروط على المتمردين الذين يلقون السلاح. واوضحت اللجنة المكلفة بالامر الاسبوع الماضي ان اكثر من ثمانية آلاف استجابوا لهذا العرض. وجاء تصريح الرئيس النيجيري عشية انتهاء مهلة وقف اطلاق النار (15 تشرين الاول/اكتوبر) الذي اعلنته حركة تحرير دلتا النيجر، اكبر الحركات المسلحة في المنطقة.

وتؤكد حركة تحرير دلتا النيجر انها تعمل من اجل تقاسم اكثر عدلا للثروة النفطية التي تدر على البلاد اكثر من 90 بالمئة من العملة الاجنبية، ولمصلحة الاهالي الفقراء في المنطقة. وكانت جددت في الايام الاخيرة تهديداتها باستئناف حربها ضد السلطات انطلاقا من منتصف ليل الخميس. وقاطعت الحركة الجمعة الماضي في ابوجا لقاء عقده الرئيس النيجيري مع مجموعات مسلحة اخرى لبحث مستقبل المنطقة النفطية.