داكا: ألقت شرطة بنغلادش القبض على 300 شخص على الاقل في حملة على مستوى البلاد ضد متشددين ونشطاء اسلاميين بزعم تورطهم في أعمال عنف بالاونة الاخيرة في جامعات أسفرت عن مقتل عدد من الطلبة واصابة العشرات. وأثارت الاعتقالات احتجاجات عنيفة للاسلاميين في العاصمة داكا وعدة مدن أخرى يوم الجمعة وقال شهود ومراسلون ان نحو 50 شخصا معظمهم من الشرطة أصيبوا خلالها.

وأضافوا أن المحتجين استخدموا العصي والحجارة في اشتباكات متفرقة مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وقالت الشرطة يوم الجمعة انها احتجزت نحو 200 مشتبه به بعد حملة تمشيط في جامعة راجشاهي بشمال البلاد حيث قتل طالب يوم الاثنين. وذكرت الشرطة أن أعضاء بالجناح الطلابي لحزب الجماعة الاسلامية أطلقوا الرصاص على الضحية وطعنوه حتى الموت.

وأدت الاشتباكات التي نجمت عن قتل الطالب الى حالة من الفوضى في مباني سكن الطلبة ومكاتب ادارية مما أسفر عن اصابة عشرات الطلبة وأجبر السلطات على تعليق المحاضرات والامتحانات. وقبل ذلك ببضعة ايام قتل طالب في جامعة داكا خلال اشتباك اثناء الليل بين فصائل متناحرة من جماعة طلابية موالية للحكومة.

وقتل طالب اخر بالرصاص في جامعة تشيتاجونج يوم الخميس. وقالت الشرطة انها ألقت القبض على اكثر من 100 من أعضاء الجناح الطلابي لحزب الجماعة الاسلامية في داكا وتشيتاجونج للاشتباه في تورطهم بأعمال العنف. وزعم كل من الجناح الطلابي لحزب رابطة عوامي الحاكم والجناح الطلابي لحزب الجماعة الاسلامية أن القتيل الذي سقط في تشيتاجونج من أنصاره. وقالت الشرطة انها ليس لديها علم بانتمائه السياسي.