اعلن البيت الابيض الجمعة ان الجنرال جيمس جونز مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي باراك اوباما زار وادي سوات شمال غرب باكستان، الذي استعادته السلطات مؤخرا من حركة طالبان.

واشنطن: قال الناطق باسم مجلس الامن القومي مايكل هامر ان الجنرال جونز quot;قام بزيارة استمرت خمسة ايام لباكستان وافغانستان للاطلاع بنفسه على تطبيق استراتيجية الرئيس باراك اوباما في المنطقةquot;. واوضح ان هذه الزيارة استمرت من الاثنين الى الجمعة الماضيين.

واضاف ان المسؤول انتهز هذه الفرصة quot;ليزور وادي سواتquot; الذي استعاده الجيش الباكستاني من طالبان مطلع 2009. وقال الناطق في بيان ان جونز quot;هنأ الجيش الباكستاني على نجاح عملياته الامنية في الغرب واعترف بالتضحيات الهائلة التي قدمتها قوات الامن الباكستانيةquot;.

وتحت ضغط واشنطن، شن الجيش الباكستاني في نيسان/ابريل 2009 هجوما لاستعادة هذا الوادي من حركة طالبان. وقال المصدر نفسه ان الجنرال جونز التقى خلال زيارته الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني. كما زار في افغانستان مناطق كابول وقندهار (جنوب) وجلال اباد (شرق) ووادي بانشير شمال كابول والتقى quot;قادة افغاناquot; لم يحددهم.