Yemeni army troops take position in Saada, north of Sanaa, during ...
تقرير: الحوثيون يسلمون أسرى سعوديين خلال أسبوع

افرج المتمردون الحوثيون اليوم الاثنين عن اول جندي من بين خمسة اسرى سعوديين يحتجزونهم.

صنعاء: قال المتحدث محمد عبدالسلام انه quot;تم اليوم (الاثنين) تسليم الجندي السعودي يحيى عبدالله الخزاعي الى لجنة الوساطة في مدينة صعدةquot; الشمالية، معقل التمرد الزيدي.

وذكر عبدالسلام في اليوم الرابع من اعلان وقف النار بين القوات اليمنية والحوثيين ان الخزاعي quot;مصاب في رجله وقد اصيب في المواجهات الاخيرةquot;.

واشار عبدالسلام الى ان الافراج عن الجندي يشكل quot;مبادرة انسانية لتلطيف الاجواء وللتعبير عن حسن النيةquot;.

ودعا المتحدث الطرف السعودي الى quot;ان يبادر بما من شأنه اتمام ملف الاسرىquot;.

والافراج عن الاسرى اليمنيين والسعوديين لدى المتمردين هو احد بنود وقف اطلاق النار الستة التي طرحتها الحكومة اليمنية ووافق عليها المتمردون.

الى ذلك، افاد مصدر مشارك في الوساطة لوكالة فرانس برس انه quot;يجري حاليا متابعة تسليم الاسرى الاربعة الاخرين خلال الساعات القادمةquot;.

واضاف انه quot;بعد مفاوضات استمرت 24 مع الحوثيين تم اقناعهم بترك موضوع اسراهم لدى السعوديين والبالغ عددهم 31، للسلطات اليمنية للتفاوض بشأنهم مع المملكةquot;.

وكان مصدر من التمرد الحوثي اكد لوكالة فرانس برس الاحد ان quot;الجانب السعودي يرفض تسليم المحسوبين علينا المعتقلين لديه، بما في ذلك الى الحكومة اليمنيةquot;.

واكد المصدر ان المتمردين يريدون ان تسلم السلطات السعودية الحوثيين الذين تحتجزهم بموازاة تسليم الاسرى السعوديين.

وتتابع عدة لجان تطبيق البنود الستة بعد اعلان وقف لاطلاق النار في شمال اليمن اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة بعد حوالى ستة اشهر من القتال.

وتتضمن النقاط الست التي وضعتها الحكومة ووافق عليها الحوثيون quot;الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقquot; وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot; وquot;اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعوديةquot; وquot;اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديينquot; وquot;الالتزام بالدستور والنظام والقانونquot;.

كما تشمل quot;الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعوديةquot; التي دخلت خط النزاع مع الحوثيين في تشرين الثاني/نوفمبر اثر تسلل متمردين الى اراضيها، الى ان اعلن الطرفان الشهر الماضي انسحاب المتمردين من اراضي المملكة.

ويفترض ان يضع وقف النار حدا لما يعرف في اليمن بquot;الحرب السادسةquot; او سادس جولة من القتال بين الحكومة والحوثيين منذ اندلاع النزاع في 2004.

وانطلقت هذه quot;الحرب السادسةquot; عندما شنت السلطات اليمنية على الحوثيين هجوما في الحادي عشر من آب/اغسطس 2009.

والنزاع الذي اندلع في 2004 اسفر عن مقتل الاف الاشخاص كما ادى الى نزوح نحو 250 الف شخص.

ميدانيا، اكدت مصادر محلية لوكالة فرنس برس الاثنين ان سبعة اشخاص بينهم جنديان وثلاثة عناصر من التمرد الحوثي قتلوا في انفجار لغم من مخلفات النزاع مع المتمردين، بعد اربعة ايام من اعلان وقف لاطلاق النار في شمال اليمن.

وقالت المصدر ان اللغم المضاد للدروع انفجر في منطقة آل عقاب بمحافظة صعدة حيث تقوم لجان بالاشراف على تنفيذ بنود وقف النار بما في ذلك نزع الالغام، وذكرت المصادر ان الانفجار حصل اثناء قيام عدد من افراد الجيش مع مواطنين بسحب كاسحة الغام متضررة في آل عقاب، وقد انفجر لغم مضاد للدروع كان تحت الكاسحة.

وبحسب المصادر، اودى الانفجار بحياة سبعة اشخاص بينهم جنديان وثلاثة عناصر من التمرد الحوثي هم جزء من اللجنة المشرفة على نزع الالغام، ونقل عدد من الجرحى الى مستشفى السلام في مدينة صعدة لتلقي العلاج.