اعلن الحوثيون عن إنسحابهم من مواقع في شمال صعدة وإستعدادهم للإفراج عن أسرى سعوديين.

دبي: اعلن ناطق باسم حركة التمرد الشيعية في اليمن السبت انها انسحبت من مواقعها حول مطار صعدة شمال البلاد وتستعد للافراج عن اسرى الحرب السعوديين، تطبيقا لبنود اتفاق وقف اطلاق النار المبرم مساء الخميس.

وصرح الناطق باسم حركة الحوثيين محمد عبد السلام quot;اتممنا اليوم (السبت) الانسحاب من جوار مطار صعدة حيث ينتظر ان تنزل فيه لاول مرة منذ بداية الحرب طائرة تقل لجنة الوساطةquot;. واضاف ان الحوثيين بداوا quot;برفع التمترس بالشكل النهائي من محاور الطرقاتquot; التي كانوا يسيطرون عليها في شمال البلاد quot;ثم العمل على فتح الطرقاتquot; طبقا للاليات المتفق عليها في اتفاق وقف اطلاق النار.

من جانب اخر اكد عبد السلام انه quot;يجري اتخاذ الاجراءات اليوم استعدادا لتسليم الاسرى السعوديين الى الوسيط علي ناصر قرشةquot; احد اعيان قبائل محافظة صعدة دون ان يحدد عددهم ولا موعد الافراج عنهم.

وساد الهدوء السبت شمال اليمن بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس الجمعة (21,00 تغ) بعد معارك طاحنة دامت ستة اشهر، اثر قبول المتمردين ستة شروط وضعتها الحكومة. وعهد بتطبيق هذه الشروط الى لجان برلمانية قال مصدر رسمي انها كانت موجودة الجمعة في محافظة صعدة quot;لكن في غياب ممثلين عن التمردquot; دعوا الى المشاركة فيها. وكانت اتفاقات عدة ابرمت بين الجانبين لكنها لم تصمد طويلا.

الى ذلك،قتل شخص واحد وجرح ستة آخرون من ناشطي الحراك الجنوبي في صدامات مع الشرطة قرب احد مستشفيات مدينة الحوطة في محافظة لحج جنوب اليمن، حسبما ذكر شهود عيان. وقال الشهود ان quot;المتظاهرين من عناصر الحراك حالوا اقتحام مستشفى ابن خلدون ليأخذوا بالقوة جثة زميل لهم (...) من ضحايا اضطرابات سابقة لدفنهاquot;.

واضافوا ان quot;حراسة المستشفى قامت باطلاق اعيرة نارية في الهواء ما تسبب بجرح سبعة احدهم فارق الحياة اثر إصابتهquot;. ويتظاهر قسم من سكان جنوب اليمن بانتظام ضد الحكومة المركزية ويطالب بعضهم بالانفصال عن الشمال ويقولون انهم عرضة للتمييز من الشمال ومهمشون اقتصاديا. وكان جنوب اليمن قبل 1990 دولة مستقلة.