Aerial view of the scene where two trains crashed head-on in ...

قال مسؤولون والتلفزيون البلجيكي الحكومي ان قطارين تصادما خارج بروكسل يوم الاثنين مما أسفر عن سقوط 28 قتيلا على الاقل.

بروكسل: افادت السلطات البلجيكية في حصيلة اولى ان ما بين ثمانية وعشرين شخصا قتلوا الاثنين في حادث تصادم قطارين في هال في الضاحية الجنوبية الغربية من بروكسل، اضافة الى عدد كبير من الجرحى اصابات بعضهم بالغة.

وقال المتحدث باسم نيابة بروكسل جوس كولبان كما نقلت عنه وكالة بلغا للانباء ان quot;حصيلة الحادث بين قطارين في بويزينغن (قرب هال) تراوح بين ثمانية وعشرين قتيلاquot;.

وكان رئيس بلدية هال ديرك بيترز قال بحسب ما نقل عنه التلفزيون الفلامندي العام ووكالة بلغا quot;هناك 20 قتيلا على الاقلquot;.

من جهته، تحدث محافظ برابان فلامان لودفيك دو فيتي عن سقوط عشرة قتلى على الاقل.

A man carries a child from the site where two trains crashed ...

وردا على سؤال لشبكة quot;آر تي بي افquot; الفرنكوفونية، اكدت وزيرة الدولة البلجيكية للعمل الاجتماعي اتيان شوب مقتل شخص. واضافت المسؤولة البلجيكية ان هناك مصابين بجروح خطرة يحتاجون الى بتر اعضاء.

واعلنت المتحدثة باسم quot;انفرابلquot;، الشركة التي تدير السكة الحديد البلجيكية، فاني شاربانتييه لوكالة فرانس برس quot;ان الشرطة قدرت الحصيلة المحتملة للحادث بعشرة قتلى على الاقلquot;.

وذكرت قناة quot;في تي امquot; الفلامندية ان احد القطارين لم يلتزم اشارة التوقف.

وبعد ثلاث ساعات من الحادث، سادت الفوضى المكان الذي وقع فيه. ووصفه شهود بانه كان quot;عنيفا جداquot;.

وبحسب آن فويني المتحدثة باسم الشركة الوطنية للسكة الحديد، فان quot;هناك عشرات المصابين بجروح خطرةquot;. واضافت quot;ان القطارين اصطدما قبيل الساعة 08,30 عند مخرج محطة هال في اتجاه بروكسلquot;.

وكان احد القطارين يقوم برحلة بين كيفيرين ولياج غيمان. في حين يقوم الثاني برحلة بين لوفن-براين-لو-كونت، كما اوضحت شركة انفرابل التي قالت quot;ان اجهزة الانقاذ موجودة في المكان والشرطة المحلية اكدت ان هناك عددا كبيرا من المصابين بجروح خطرة. ولم يعرف سبب الحادثquot;.

تصادمت مقدمة كل من القطارين قرب بلدة هاله على بعد نحو 15 كيلومترا الى الجنوب الغربي من بروكسل الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي (0730 بتوقيت جرينتش).

An injured passenger on a stretcher is helped out of the wreckage ...

وكان اعلنالتلفزيون الحكومي ان 20 شخصا لقوا حتفهم لكن مسؤولين من الشركة المشغلة لهذا الخط من القطارات لم يتمكنوا على الفور من تأكيد هذا العدد.

واثر وقوع هذا الحادث، توقفت حركة القطارات الدولية السريعة تاليس ويوروستار انطلاقا من بروكسل، كما اعلنت الشركتان المعنيتان. وتوقفت خدمة القطارات بما في ذلك الخط السريع بين بروكسل وباريس.

من جهة اخرى، توقفت حركة القطارات بين بروكسل وتورنيه وكذلك بين بروكسل ومونس.

باروسو يعرض المساعدة ولوترم يلغي زيارة لكوسوفو

أعرب رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، عن إستعداد الجهاز التنفيذي الأوروبي مساعدة بلجيكا على معالجة آثار حادث تصادم القطارين، صباح اليوم ، ما أودى بحياة خمسة وعشرين شخصاً، حسب أخر حصيلة

وعبر باروسو، في رسالة بعث بها اليوم إلى الحكومة البلجيكية، عن تعازيه للحكومة ولعائلات الضحايا

إلى ذلك، ألغى رئيس الوزراء البلجيكي إيف لوترم، زيارة كان من المقرر أن يبدأها اليوم في كوسوفو، ضمن جولة في دول البلقان، وذلك بسبب حادثة تصادم القطارين وإعلان حالة طوارئ على قطاع السكك الحديدية في البلاد

وأفادت الأنباء المحلية بأن طائرة رئيس الوزراء والوفد المرافق له عادت إلى العاصمة البلجيكية بعد وصولها بقليل إلى بريشتينا، ليتسنى لرئيس الوزراء مرافقة الملك ألبير الثاني في زيارة تفقدية لموقع الحادث بعد ظهر اليوم

ويذكر أن حادثة تصادم قطارين صباح اليوم في منطقة هال بالقرب من العاصمة بروكسل قد أدت إلى مقتل 25 شخصا، وإصابة العشرات جروح بعضهم بالغة الخطورة، بحسب مصادر الشرطة البلجيكية، التي أشارت إلى أن عمليات إجلاء الضحايا لا زالت مستمرة.

Rescue workers walk along the wreckage of two commuter trains ...

Aerial view of the scene where two trains crashed head-on in ...


Aerial view of the scene where two trains crashed head-on in ...

Aerial view of the scene where two trains crashed head-on in ...

The site where two trains crashed head-on is seen near Halle ...

Rescue team workers retrieve victims of a train crash on the ...

Emergency workers carry in stretchers a victim of a train crash ...

In this cellphone photo posted on the website Twitter and taken ...