حكم يوم الجمعة بالسجن على رجلين من منطقة الانجوش الروسية المضطربة لما بين أربعة وعشرة أعوام لادانتهما في قضية تفجير قطار سريع يربط بين مدينتين روسيتين رئيسيتين عام 2007.

نوفجورود: تسببت القنبلة في اخراج قطار نفسكي السريع عن القضبان في 13 أغسطس اب 2007 بعد أن كان قد اجتاز أكثر من نصف المسافة على الطريق من موسكو الى سان بطرسبرج بالقرب من مدينة نوفجورود الواقعة على بعد 540 كيلومترا شمال غربي العاصمة.

وقال ممثلون للادعاء ان حكما بالسجن لمدة عشرة أعوام صدر بحق سلامبك دزاخكيف وهو العقل المدبر لهجوم 2007 لوصفه بأنه قاطع طريق بينما حكم على ماكشاريب خضيريف بالسجن لمدة أربعة أعوام بتهمة quot;نقل متفجرات.quot;

وكان الاثنان قد اعتقلا في أكتوبر تشرين الاول 2007 واحتجزا للاشتباه في تورطهما في التفجير وتمت تبرئتهما اليوم من اتهامات quot;الارهابquot; الاصلية. ولم يتم بعد القاء القبض على منفذي الهجوم. ونفى الرجلان أي تورط لهما في الهجوم. وأفادت وسائل اعلام غير مؤكدة بأن الرجل الذي أمر بشن الهجوم هو بافل كوسولابوف وهو عضو نشط في حركة تمرد تسعى الى اقامة دولة اسلامية في منطقة القوقاز تطبق الشريعة الاسلامية .

وتم تفجير قطار نفسكي السريع مرة أخرى في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي مما أسفر عن مقتل 26 شخصا واصابة 100 في هجوم أعلن متمردون شيشان مسؤوليتهم عنه. ومتمردو الشيشان جزء من حركة تمرد اسلامية في منطقتي جنوب وشمال القوقاز اللتين تضمان الانجوش.