موسكو: قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في مقابلة صحفية إن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وعد بإعادة النظر في قرار توريد صواريخ quot;س-300quot; المضادة للطائرات إلى إيران. ولم يصدر تعليق على هذا الموضوع من قبل الكرملين حتى الآن.

ووقعت إيران صفقة منظومة الدفاع الجوي المتوسطة المدى quot;س-300quot; مع روسيا قبل عامين. ولم تبدأ روسيا بتوريد هذه المنظومة إلى إيران بعد. ووفقا لكلمة بيريز إن الرئيس ميدفيديف قال له إن روسيا لن تدعم برنامجا إيرانيا لصناعة السلاح النووي ولكنه (ميدفيديف) لفت إبان ذلك إلى أن quot;وجهة نظر روسيا حيال المسألة الإيرانية لا تطابق وجهة نظر أميركا وإسرائيلquot;.

وقال بيريز إن إسرائيل تأخذ في الاعتبار وجهة نظر روسيا، وتناشد القيادة الروسية إقناع القيادة الإيرانية بإيقاف البرنامج النووي. ونقلت جريدة quot;غازيتاquot; عن الخبير ألكسي ارباتوف قوله إنه من المبكر لأوانه تقديم أي استنتاج طالما لم يؤكد الرئيس الروسي صحة ما قاله الرئيس الإسرائيلي.

ويرى الخبير أنه إذا تخلت روسيا عن توريد quot;س-300quot; إلى إيران فهذا سيكون عين الصواب لأنها quot;ستوقف بذلك إيران التي لا تحترمها عند حدهاquot; ولا تقدم على خطوة من شأنها إفساد العلاقات مع الولايات المتحدة التي تستطيع أن تنصب صواريخ اعتراضية في بولندا وجمهوريات البلطيق وفي جورجيا وفق ما قاله الخبير من quot;مركز الأمن الدوليquot; التابع للمعهد الأكاديمي الروسي للاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية.