موسكو: نقل عن رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاي ماكروف قوله يوم الاثنين خلال زيارة لابوظبي إن روسيا سترد على اي محاولات لاضفاء الطابع العسكري على القطب الشمالي. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن الجنرال ماكروف قوله quot;قبل كل شيء نحن نبحث الى اي مدى سيتم اضفاء صبغة عسكرية على تلك المنطقة. وتبعا لذلك سنقرر ماذا سنفعل.quot; ويزور ماكروف دولة الامارات العربية المتحدة لحضور معرض الاسلحة الدولي.

وكان الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر قد اقترح في الشهر الماضي ان يقوم الحلف مع منافسته الاستراتيجية روسيا بتدريبات بحث وانقاذ مشتركة في المنطقة القطبية الغنية بالنفط والغاز. واثار ايضا مسألة ما اذا كان الحلف سيكثف تركيزه على المنطقة قائلا انه من الضروري بناء الثقة بين الدول القطبية الخمس وهي روسيا ودول اربعة اعضاء في حلف شمال الاطلسي.

وزعمت موسكو حقها في السيادة على معظم انحاء القطب الشمالي وفي العام الماضي هبطت غواصة روسية صغيرة وزرعت العلم الروسي على قاع البحر هناك لتأكيد الادعاء. والدول الاخرى الاعضاء في حلف شمال الاطلسي والتي تطل سواحلها على القطب الشمالي هي كندا والولايات المتحدة والنرويج والدنمرك عبر جرينلاند. وقال ماكروف ايضا ان روسيا لم تتسلم بعد اي اقتراحات رسمية من واشنطن بشأن اي خفض كبير في القوات النووية الاستراتيجية.

وذكرت صحيفة تايمز اللندنية في وقت سابق من الشهر الحالي ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيجري محادثات طموحة بشأن خفض الاسلحة مع موسكو بهدف خفض عدد الصواريخ النووية العابرة للقارات لدى الجانبين بنسبة 80 في المئة. ونقلت انترفاكس عن ماكروف قوله quot;عندما تكون هناك اقتراحات مطروحة ستكون هناك مناقشة. ومن السابق لاوانه جدا الحديث بشأنها الان.quot;