طهران: أبدى الجانبان الإيراني والروسي الرغبة في تطوير التعاون المشترك كما أشار إلى ذلك ألكسي بورودافكين، نائب وزير الخارجية الروسي الذي أجرى محادثات مع أركان وزارة الخارجية الإيرانية في طهران في يومي 18 و19 فبراير. وقال الدبلوماسي الروسي إنه راض عن مضمون الحوار الروسي الإيراني وأجوائه، معتبرا أن حصيلة العام الماضي على صعيد العلاقات الروسية الإيرانية quot;لا بأس بهاquot;، حيث شهد العام الماضي اتصالات مفيدة كثيرة بين سياسيي الدولتين.

وفي ما يخص العام الجاري 2009 فقد اتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات واللقاءات المنتظمة بين رئيسي الدولتين وغيرهما من قادة الدولتين. وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية والتجارية ارتفع حجم التبادل التجاري في العام الماضي إلى 3.7 مليار دولار. ومن المنتظر أن يواصل حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران نموه خلال العام الجاري.

وعبر المسؤول الدبلوماسي الروسي عن أمله في استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وإيران في إطار منظمة البلدان المصدرة للنفط quot;أوبكquot;. وأضاف أنه يريد أن يؤكد استمرار التعاون العسكري الفني، مشيرا إلى أن روسيا ستستمر في توريد quot;السلع العسكريةquot; لإيران وفقا للقانون الدولي العام.