سارة رفاعي من المنامة: انضمت كلا من سوريا وقطر وتركيا وروسياوالمغرب، وفلسطين إلى قائمة المنددين بالادعاءات الإيرانية تجاه سيادة واستقلال البحرين حيث أعربت اليوم دولة قطر عن أسفها لصدور مزاعم صرح بها بعض المسؤولين الإيرانيين والتي تضمنت مساسا بسيادة واستقلال البحرين. وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء القطرية ان مثل هذه التصريحات السلبية تشكل تعديا على سيادة دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وتعرقل الجهود التي تبذلها دول المجلس ورغبتها الصادقة في بناء علاقات صداقة وتعاون بينها وبين جمهورية إيران الإسلامية يسودها الود والاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول بما يسهم في تقوية علاقات التعاون ويخدم شعوب المنطقة.

كما تلقى الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البحرين اتصالا هاتفيا من الرئيس السوري بشار الأسد ، أعرب فيه الأخير عن تضامن بلاده مع مملكة البحرين وإدانتها للمزاعم غير المسؤولة التي صرح بها بعض المسؤولين الإيرانيين والتي تضمنت مساسا بسيادة واستقلال مملكة البحرين.

واكد الرئيس الأسد على سيادة واستقلال مملكة البحرين كدولة عربية معربا عن رفضه التام لمثل هذه التصريحات غير المسؤولة، كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى بحث آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

بدورها، اعلنت روسيا موقفها على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارته للمنامة حيث قال إنه من الضروري التمسك بالعالم الحديث في الشرعية الدولية الأمر الذي يقضي باحترام سيادة الدول، مشيرا إلى أن روسيا تدعم وتساند الأفكار البحرينية الرامية للتعاون والتعايش السلمي مع جميع الدول، لافتا إلى القضاء على المحاولات في التشكيك بسيادة بعض الدول.

الى ذلك ، اكد وزير خارجية تركيا على بابا جان من جانبه أن تركيا تحترم سيادة مملكة البحرين وتلتزم بالمحافظة عليها ولا تسمح بأن يمس احد هذه السيادة.

من جانبه قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بأن التصريحات الإيرانية يجب منعها وإيقافها وعدم جعلها تطفو إلى السطح ، منوها بأن البحرين تسعى لتطوير العلاقات بشكل جيد مع إيران وأنها تعمل بكل جدية وإخلاص في بناء العلاقات ، ولكن لا نستطيع أن نطور تلك العلاقات والمضي قدما فيها مادام هناك من يجرنا إلى الوراء، لافتا إلى أن هناك مباحثات بين البحرين وإيران بشأن الغاز والنفط .

وبالنسبة للتدريبات العسكرية التي تقوم بها إيران في مياه الخليج العربي قال وزير خارجية البحرين إن ذلك شئ طبيعي ، ولكن الأهم أن يكون هناك موقف موحد من جميع دول مجلس التعاون حول بناء علاقة جيدة وإيجاد نظرة مستقبلية واضحة مع إيران مشددا على عدم مواجهة إيران أو الوقوف في أي قرار في مصلحة الجميع.

إلى جانب ذلك تلقى الملك حمد اتصالا هاتفيا من الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية ، وقد ابدى ولي العهد السعودي خلال الاتصال استنكاره للتصريحات غير المسؤولة التي اطلقها بعض المسؤولين الايرانيين وتضمنت مساسا بسيادة واستقلال مملكة البحرين مبديا دعمه ومساندة لمملكة البحرين ضد هذه المزاعم.

من ناحيته عبر الملك عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهده مؤكدا ان هذا الموقف للاخوة في المملكة العربية السعودية ليس بغريب عليهم وذلك لما يجمع بين البلدين الشقيقين من محبة ووفاء جمعت بينهما وتوارثها الاباء عن الاجداد.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال عقب لقائه ملك البحرين اليوم quot; نحن نزور بلدا شقيقا وعزيزا علينا وعلى قلوبنا ونقدر للبحرين ملكا وحكومة وشعبا مواقفها الوطنية والقومية والعظيمة من القضية الفلسطينيةquot; ، واضاف quot; نقول للبحرين نحن معها قلبا وقالبا وفي كل موقف لها ونحن معها في كل المواقف التي تأتي ضدهاquot; ، وقال نحن مع سيادة البحرين وسلامتها وارضها وشعبها وندين كل ما يسيىء اليها ايا كان ذلك.

كذلك،ذكرت وكالة المغرب العربي للانباء الخميس ان المغرب يدعم البحرين. وقد أبلغ العاهل المغربي الملك محمد السادس الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة ملك البحرين بالوقوف معه ووصف التصريحات التي نقلت عن مسؤول ايراني بانها غير مسؤولة. وكتب الملك محمد السادس في رسالته لملك البحرين يقول ان هذه quot;التصريحات العبثية تتعارض بصفة قطعية وكلية مع مباديء وقواعد القانون الدولي وكذا مع قيم التساكن وحسن الجوار التي تحثنا عليها ديانتنا الاسلامية السمحة.quot;

من جهتها، اعربت الولايات المتحدة عن دعمها لسلامة اراضي البحرين. وقال نائب المتحدث باسم ةوارة الخارجية غوردون دوغويد quot;لقد رأينا التقارير الصحفية واستطيع التحدث فقط عن الولايات المتحدة فنحن نعترف بسيادة البحرين ونعترف بحدودها الدوليةquot;.وقال المتحدث دوغويد quot;البحرين حليف رئيسي للولايات المتحدة وندعم سلام اراضيهاquot;.