اعتدال سلامه من برلين: في إتصال هاتفي أكدت مصادر حكومية في برلين لإيلاف بان المستشارة الالمانية أظهرت قلقها الشديد بعد مواصلة سلطات الامن الايرانية اعتقال سبعة اشخاص من معتنقي المذهب البهائي ولا احد يعرف ضمن اي ظروف يعيشون كما وان الاتصالات مع ذويهم قد انقطت في الفترة الاخيرة.

وبناءا على هذه الظروف استدعى مستشار الشؤون الامنية والخارجية في ديوان المستشارية فلتر هوسغين القائم بالاعمال في السفارة الايرانية ببرلين على وجهة السرعة حيث ابلغه موقف الحكومة الالمانية من قضية الاعتقال. وقالت نفس المصادر ان قلق المانيا كبير لان كل المؤشرات حتى الان تدل على ان القضاء الايراني سوف يجري محاكمة سريعة للاشخاص السبعة ويهددهم حكم الاعدام ، وهذا ما تستنكره بشدة.

وحسب معلومات الحكومة الالمانية القت قوات الامن الايرانية القبض على الاشخاص السبعة ربيع عام 2008، ومنذ ذلك الحين لم توجه اليهم تهمة رسمية ومحددة مع مواصلة سجنهم. كما لا تتوفر لدى محامي الدفاع اي وثائق تدل على التهم الموجهة اليهم او محاضر استجواب او ملفات من المحكمة التي تنظر بالقضية.

لذا طالب مستشار الشؤون الامينة والخارجية هوسغين الحكومة الايرانية اجراء محاكمة للموقوفين بناء على القوانين الدولية المتبعة او اطلاق سراحهم بسرعة، فمواصلة توقيفهم واصدار حكم بحقهم بناء على تهم غير واضحة او معلنة يعتبر تجاوزا لكل القيم الانسان ويلحق الضرر في الدرجة الاولى بالعلاقات بين المانيا وايران.