خطة إسرائيلية تؤكد أن إيران تشكل تهديدا

موسكو: وصل الرئيس البوليفي ايفو موراليس إلى روسيا في الخامس عشر من فبراير في أول زيارة يقوم بها زعيم بوليفي إلى روسيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل ما يزيد على خمسين عاما. ويُعتقد أن موراليس سافر إلى موسكو ليطلب من نظيره الروسي عونا ماليا وأسلحة.

وليس مستبعدا أن تستجيب القيادة الروسية لهذا الطلب، علما بأن روسيا أقدمت في الفترة الأخيرة على إقراض بلدان الجوار من الجمهوريات السوفيتية السابقة بينما ألمح وزير المالية الروسي أخيرا أن بوسع موسكو إقراض بلدان خارج الساحة السوفيتية سابقا أيضا.

كما تطمح الحكومة البوليفية للحصول على أسلحة روسية لمواجهة تداعيات الوضع السياسي الداخلي. وأعلن الرئيس البوليفي قبل السفر إلى روسيا نيته التوصل إلى اتفاق لشراء مروحية روسية. وقال مصدر روسي إن بوليفيا تهتم بمروحيات quot;مي-17 ف-5quot;. ومن المنتظر أن تستجيب روسيا لهذا الطلب أيضا. وتنتظر موسكو بدورها أن يرد الجانب البوليفي الجميل فيوافق على توطيد مواقع شركة الغاز الروسية quot;غازبرومquot; في بوليفيا.

وفي موازاة زيارة الرئيس البوليفي يصل وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار إلى العاصمة الروسية من أجل quot;توسيع العلاقات الثنائية وتنفيذ ما تم التوصل إليه من اتفاقات بين البلدين في المجال العسكري الفنيquot; وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الإيرانية. ولم يستبعد مراقبون أن تعطي زيارة وزير الدفاع الإيراني إلى روسيا ذريعة إضافية للحديث عن احتمال حصول إيران على منظومات دفاع جوي روسية من طراز quot;س-300quot;.