أسامة مهدي من لندن : توجه الرئيس العراقي جلال طالباني الى كوريا الجنوبية اليوم في بدء جولة تشمل ايران ايضا في حين اعلن في بغداد عن زيارتين مرتقبتين لرئيس الوزراء نوري المالكي الى روسيا وفرنسا الشهر المقبل .
وسيجري طالباني خلال زيارته لسيئول التي تستمر أربعة أيام مباحثات مع الرئيس الكوري لي ميونج باك تتناول العلاقات الثنائية بين العراق وكوريا وسبل تطويرها في المجالات السياسية والاقتصادية بالإضافة الى محاور أخرى بينها المساهمة الكورية في إعادة الإعمار وتنمية الإقتصاد العراقي.

وسيوقع الوزراء العراقيون ضمن الوفد الذي يترأسه طالباني اتفاقيات تعاون مشترك مع سيئول حيث يضم الوفد وزراء ومسؤولين من وزارات الخارجية والنفط والصناعة والنقل والكهرباء .
وبعد إختتام زيارته الى كوريا الجنوبية من المقرر أن يتوجه الرئيس طالباني الى طهران في زيارة رسمية يلتقي خلالها المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وعدداً آخر من كبار القادة الإيرانيين.
ومن جهة اخرى ينتظر ان يقوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة الى روسيا وفرنسا
الشهر المقبل .

وسيجري المالكي في موسكو مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين ومسؤولين اخرين تتناول قضية شطب باقي الديون الروسية على العراق وتفعيل والاتفاقيات السابقة بين البلدين اضافة الى تعزيز التعاون في شتى المجالات. وشطبت موسكو العام الماضي 93 بالمائة من ديونها على العراق والبالغة 12.9 مليار دولار. وكان لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقي قد بحث مع السفير الروسي في بغداد فاليريان شوفايف مؤخرا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والتحضيرات الجارية لزيارة المالكي الى روسيا والتحضير لاجتماعات اللجنة العراقية الروسية المشتركة ولجنة العقود السابقة.

ثم يقوم رئيس الوزراء العراقي بعدها بزيارة الى فرنسا للبحث مع الرئيس الفرنسي العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتفعيل الاتفاقات التي وقعت بين البلدين خلال زيارة الرئيس الفرنسي الى بغداد مؤخرا .

وقال عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب العراقي ان بلاده تسعى من خلال هذه الجولات للمسؤولين العراقيين وزيارات الزعماء والمسؤولين الاجانب لبغداد الى توقيع اتفاقيات وبروتوكولات ستراتيجية مع دول ذات اقتصاديات كبيرة في العالم كما نقلت عنه صحيفة quot;الصباح البغدادية المملوكة للدولة اليوم . واضاف ان العراق سيطالب هذه الدول بالتزامات للمشاركة في حملة اعادة الاعمار موضحا ان الحكومة العراقية ترغب في استثمار الانفتاح الدولي على العراق بالتوصل الى اتفاقيات تتضمن فقرات تخدم البلد اقتصاديا على المدى الطويل بعيدا عن استغلال موارده لفترة محددة من الزمن . ويعد العراق احد المرشحين بقوة لتصدير الغاز الطبيعي الى اوروبا عبر خط انابيب quot;نابوكوquot; المزمع افتتاحه في العام 2014.