جوكوفسكي، إيركوتسك: صرح رئيس شركة quot;إيركوتquot; أوليغ ديمتشينكو في مؤتمر صحفي على هامش معرض quot;ماكس 2009quot; للنقنيات الجوية والفضائية المقام بمدينة جوكوفسكي قرب موسكو حاليا، بأن روسيا نفذت العقد بشكل كامل مع ماليزيا بشأن توريد 18 مقاتلة من طراز quot;سو 30 م ك مquot;.

وأضاف أن آخر عدد من الطائرات تسلمته ماليزيا قبل يومين فقط.

بدء العمل في تصنيع طائرات quot;ياك-130quot; المطلوبة للجزائر

هذا وبدأ مصنع تابع لشركة quot;إيركوتquot; الروسية لصناعة الطائرات بمدينة إيركوتسك الإنتاج الصناعي لطائرات التدريب والقتال quot;ياك-130quot;. وأعلن سيرغي بوليشوك، أحد مسؤولي المصنع، أن الإنتاج الأول سيظهر في نهاية أغسطس الجاري.

وسيتم توريد ما ينتجه المصنع من طائرات quot;ياك-130quot; إلى الجزائر التي تعاقدت على شراء 16 طائرة من هذا الطراز. وينتظر أن تبدأ الجزائر باستلام هذه الطائرات في نهاية العام الجاري. وبعد الانتهاء من تنفيذ عقد توريد طائرات quot;ياك-130quot; إلى الجزائر يمكن أن يبدأ مصنع إيركوتسك العمل في تصنيع طائرات من هذا الطراز تطلبها القوات الجوية الروسية.

وصممت طائرة quot;ياك-130quot; لتدريب الطيارين على قيادة مقاتلة quot;سو-30quot; ومقاتلة quot;ميغ-29quot; وطائرة quot;ف-16quot; الأمريكية. كما يمكن استخدامها كطائرة مقاتلة.