موسكو: لا يزال حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقيادة الولايات المتحدة الأميركية يسعى إلى ضم دول ينتهج حكامها السياسة المناوئة لروسيا كجورجيا وأوكرانيا، إلى صفوفه برغم أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أبدى رغبته في quot;إعادة تشغيلquot; العلاقات مع روسيا وترميم العلاقات الأميركية الروسية.

وليس هذا فقط، بل يرى بعض الخبراء أن quot;إعادة تشغيلquot; العلاقات الأميركية الروسية على المسار الأفغاني حيث يسعى الناتو إلى توريط روسيا في عملياته في هذا البلد، يمكن أن ينتهي بإقامة منطقة quot;عازلةquot; حول روسيا يتخذها مناوئو روسيا مسرحا لتخطيط أو تنظيم أو تنفيذ العمليات ضدها. ويرى هؤلاء الخبراء أنه من الضروري أن تتحسب روسيا كثيرا قبل الدخول في تعاون مع الناتو بأفغانستان.

وأعلن الخبير ليونيد ميدفيدكو من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في مقال له نشره في صحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; أن مؤسسة quot;التكامل والتعاون الاوراسيquot;، وهي مؤسسة روسية ترى هدفها في مؤازرة المسيرة التنموية ببلدان الشرقين الأدنى والأوسط، تعتزم مساعدة الخبراء الذين يرون أنه من الأفضل لروسيا ألا تشارك في عمليات مشبوهة يقول القائمون عليها إنها عمليات دعم السلام في بلدان الشرقين الأدنى والأوسط.