نجامينا: وصل سكوت غريشون المبعوث الخاص للرئيس الاميركي الى السودان ليل الاحد الاثنين الى نجامينا، كما علمت وكالة فرانس برس من السفارة الاميركية التي لم توضح مدة زيارته الى تشاد. وقال مصدر في السفارة ان غريشون quot;سيلتقي عددا من اعضاء الحكومة التشاديةquot; بدون مزيد من التفاصيل.

وافاد مصدر دبلوماسي اميركي انه سيبقى في تشاد والسودان حتى 22 شباط/فبراير. وينتظر خصوصا ان يزور جوبا (جنوب السودان) وكادوغلي (كردفان الجنوبية. وسط) والعاصمة الخرطوم. وتدخل زياراته في اطار المساعي لمواصلة عملية سلام الدوحة بقطر حيث من المقرر ان تبدأ حركات متمردي اقليم دارفور (غرب السودان الذي يشهد حربا منذ 2003) مفاوضات مباشرة بعد بضعة اسابيع مع الحكومة السودانية.

واثناء زيارته الى السودان سيبحث غريشون ايضا مواضيع تتعلق بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في نيسان/ابريل. وكانت تشاد والسودان اللذان يقيمان منذ خمس سنوات علاقات متقلبة ويتبادلان الاتهامات بدعم حركات التمرد المناهضة لرئيسيهما، اعلنا مؤخرا تطبيع علاقاتهما بعد اتفاقات عدة بقيت حبرا على ورق.

وفي منتصف كانون الثاني/يناير، وقعا بالاحرف الاولى في نجامينا quot;اتفاقا للتطبيعquot; مرفقا بquot;بروتوكول لتأمين الحدودquot; ينص خصوصا على نشر قوة مشتركة (ثلاثة الاف عنصر) لتقوم بدوريات على الحدود بين دارفور والشرق التشادي المنطقتين اللتين تؤويان العديد من مخيمات اللاجئين والنازحين.

واعلن رئيسا البلدين طي quot;صفحة المشاكلquot; بينهما نهائيا اثناء زيارة الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو الى الخرطوم في 8 و9 شباط/فبراير. وكان المبعوث الاميركي الخاص رحب باعلان تهدئة العلاقات في مقابلة مع احد صحافيي وكالة فرانس برس في التاسع من شباط/فبراير معتبرا انها نقطة اساسية لوضع حد لدوامة انعدام الامن في دارفور.