واشنطن: سيعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الثلاثاء تدابير لتمويل مفاعلين نووين في جنوب شرق الولايات المتحدة، في اول مشروع من هذا النوع منذ حوالى 30 عاما في البلاد، حسب ما اعلن الاثنين مسؤول اميركي كبير.

وأوباما الذي دعا الى الحد من الاعتماد على الخارج لتأمين موارد الطاقة ومكافحة الانبعاثات الملوثة، سيستند الى قانون 2005 الذي يجيز لوزارة الطاقة ضمان قروض لمشاريع خاصة لخفض غازات الدفيئة. وخصص مبلغ 18,5 مليار دولار لهذا الصندوق الذي سيستخدم هذا الاسبوع لاول مرة لاطلاق مشروع محطة نووية في بوركي (جورجيا جنوب شرق) بحسب المسؤول الكبير الذي طلب عدم كشف اسمه.

واضاف المسؤول انها ستكون quot;اول محطة نووية يتم تشغيلها في الولايات المتحدة منذ 30 عاماquot; مؤكدا ان مشروع الموازنة الذي اقترحه أوباما على الكونغرس اشار الى زيادة اموال الصندوق بثلاث مرات لبناء محطات نووية تزيد قيمتها عن 54 مليار دولار.

وتخلت الولايات المتحدة عن الطاقة النووية منذ وقوع حادث خطير في محطة ثري مايل ايلاند في بنسلفانيا (شرق) في 1979. وهذه التكنولوجيا التي لا تؤمن اليوم سوى 20% من حاجات البلاد من الطاقة جزء من مقترحات أوباما لخفض الانبعاثات والحد من الاعتماد على الخارج لتأمين موارد الطاقة.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير اكد أوباما في خطابه حول حال الاتحاد امام الكونغرس عزمه quot;بناء جيل جديد من المحطات النووية الآمنة والنظيفة في البلادquot; وتشكيل لجنة لايجاد طريقة للتخلص من النفايات النووية.