رفعت حالة الطوارئ في سيناء لمتابعة تطورات السيول التي تعرضت لها المنطقة الليلة الماضية.

القاهرة: قرر محافظ شمال سيناء اللواء مراد محمد موافى رفع حالة الطوارىء في كافة أجهزة المحافظة لمتابعة تطورات السيول التى تعرضت لها المنطقة الليلة الماضية وذلك بسبب كثافة الأمطار المتساقطة.

وذكرت وكالة (انباء الشرق الاوسط) نقلا عن موافي تأكيده على ضرورة اليقظة والحذر من عدم خروج مياه السيول عن مجراها الطبيعى لمنع وصولها للتجمعات السكانية والاضرار بالمنشآت, مضيفة أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة مازالت في انعقاد دائم لمتابعة السيول.

واشارت الى اغلاق طريق النقب نخل بوسط سيناء اليوم بسبب السيول التي وصلت مياهها الى منطقة (الحسنة)، لافتة الى عدم وصول السيول بعد الى (سد الروافعة) الذى يبعد عن مدينة العريش نحو 60 كيلو مترا.

وقالت الوكالة إن تم تكليف محافظ شمال سيناء المسؤولين بالموارد المائية والطرق بإعداد خطط تنفيذية للطوارىء وأخرى بديلة لتيسير المرور على الطرق وعدم تأثر التجمعات السكانية بمياه السيول خاصة المستشفيات والكهرباء والتموين والتضامن الاجتماعي.

من جهته أكد سكرتير عام المحافظة والمشرف على غرفة العمليات محمد الكيكي على عدم خطورة السيول quot;حتى الآنquot; مشيرا الى المتابعة المستمرة مع الجهات المعنية لمتابعة مجرى السيل ومراقبة تطوراته أولا بأول.

وكانت محافظات (أسوان) و(سيناء) و(البحر الأحمر) قد تعرضت قبل شهر الى سيول وعواصف رعدية أدت الى وقوع خسائر في الارواح والممتلكات وقطع عدة طرق فيما اتخذت الحكومة عدة اجراءات لاحتواء تداعياتها.

واصدر الرئيس المصري حسني مبارك الذي تفقد برفقه عدد من الوزراء المناطق المتضررة من السيول في ذلك الوقت توجيهاته بسرعة تعويض الضحايا والمصابين وايوائهم واعادة بناء مساكنهم واصلاح ما ألحقته السيول من خسائر.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس في هذا الاطار على عدم تأثر السد العالي وخزان اسوان الواقع جنوب البلاد جراء الامطار والسيول والعواصف التى كانت قد أثرت على حركة الطيران والموانىء في انحاء متفرقة من البلاد