رانغون: يلتقي مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان في بورما الخميس الذراع اليمنى لزعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي في اطار زيارة يطلع فيها على الوضع في هذا البلد قبل الانتخابات المقبلة، على ما افاد مصدر رسمي.

وسيلتقي توماس اوجيا كوينتانا عصرا تين او المسؤول الثاني في الرابطة الوطنية للديموقراطية الذي اطلق سراحه السبت بعد قضائه سبع سنوات في السجن والاقامة الجبرية.

كما سيلتقي مسؤول الامم المتحدة وين تين الصحافي السابق واحد مؤسسي الرابطة الوطنية للديموقراطية الذي قضى اكثر من 19 عاما في السجن قبل اطلاق سراحه في ايلول/سبتمبر 2008.

وقال مسؤول بورمي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس quot;من المتوقع ان يجتمع سبعة من اعضاء اللجنة المركزية التنفيذية (للرابطة الوطنية) مع كوينتانا بينهم تين او ووين تينquot;.

وتوجه المقرر في اطار زيارته التي تستمر خمسة ايام وتنتهي الجمعة، الى ولاية راخين (غرب) على حدود بنغلادش حيث التقى معتقلين.

كما سيزور الخميس سجن انسين حيث يعتقل العديد من السجناء السياسيين.

وقال المسؤول البورمي quot;من المتوقع ان يزور سجن انسين ليلتقي معتقلينquot;.

وسيطلع كوينتانا على وضع حقوق الانسان في بورما قبل الانتخابات المقررة هذه السنة.

وستكون هذه اول انتخابات ينظمها المجلس العسكري الحاكم منذ انتخابات 1990 التي فازت فيها الرابطة الوطنية للديموقراطية ولم تعترف السلطات العسكرية بنتائجها. ولم يعلن بعد موعد الانتخابات لكن المحللين يتوقعون ان تنظم في الربع الاخير من السنة.

وطلب كوينتانا رسميا ان يلتقي سو تشي الخاضغة للاقامة الجبرية، غير انه لم يتلق اي رد رسمي من المجلس العسكري.

ومن المقرر ان تصدر المحكمة العليا قرارها خلال شباط/فبراير مبدئيا بشان استئناف سو تشي الحكم عليها في اب/اغسطس بالاقامة الجبرية لمدة 18 شهرا اضافية.