بانكوك: اتهمت منظمة غير حكومية اليوم الخميس مجموعة توتال الفرنسية ومجموعة شيفرون الاميركية بتمويل النظام العسكري في بورما من خلال مشروع غازي ونفطي وهما تتستران على التجاوزات التي تقوم بها قوات الامن بحق السكان المحليين.

وقالت منظمة quot;ايرث رايتس انترناشونالquot; في تقريرين منفصلين ان quot;مشروع الغاز في يادانا التي تستثمره مجموعتا توتال وشيفرون يقدم 4,83 مليار دولار لنظام بورماquot;. ونقلت المنظمة عن مصادر quot;موثوقة وذات صدقيةquot; قولها ان القسم الاكبر من هذا المبلغ لا يدخل في الميزانية الوطنية وهو في حسابات مصرفية في سينغافورة في مصرف quot;اوفر سيز تشانييز بانكينغ كوربوريشنquot; وفي مجموعة quot;دي بي اسquot;.

وقال ماتيو سميث، منسق المنظمة من اجل بورما، ان quot;النخبة العسكرية تخفي مليارات الدولارات من عائدات سنغافورة في حين تعاني البلاد ومن دون اي سبب مع مصاريف من اجل الخدمات الاجتماعية هي الادنى في اسياquot;. وتعمل مجموعة توتال في بورما منذ العام 1992 في حقل يادانا الغازي وهي تملك 31,24% منه. وتملك مجموعة شيفرون 28% من حصص هذا الحقل الذي يمثل 60% من حجم صادرات الغاز في بورما نحو تايلاند.