رفع محامو زعيمة المعارضة البورمية طعناً في الحكم القاضي بتمديد إقامتها الجبرية.

رانغون: أعلن محامو زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي انهم رفعوا الجمعة طعنا امام المحكمة العليا في الحكم الصادر بحق موكلتهم والقاضي بتمديد اقامتها الجبرية 18 شهرا. وقد صدر الحكم في اب/اغسطس عن محكمة ابتدائية وتم تاكيده في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر مما اثار الكثير من الانتقادات ضد النظام العسكري الحاكم.

واعلن كي وين ابرز محاميي المعارضة لوكالة الأنباء الفرنسية quot;رفعنا الطعن امام المحكمة العليا وعلينا ان ننتظر لنعلم هل ستقبل المحكمة النظر فيهquot;. واكد مسؤول بورمي طلب عدم كشف هويته، رفع الدعوى. وقد صدر بحق المعارضة (64 سنة) الحائزة جائزة نوبل للسلام حكما بالسجن ثلاث سنوات والاشغال الشاقة في اب/اغسطس لانها استقبلت لفترة قصيرة اميركيا حل دون استدعاء في منزلها حيث هي قيد الاقامة الجبرية.

وتحول الحكم على الفور الى تمديد الاقامة الجبرية الامر الذي يقصيها عمليا من الساحة السياسية خلال الانتخابات المقررة في 2010. وقد حرمت سو تشي من حريتها طيلة 14 سنة خلال العشرين سنة الماضية. وجددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس من مانيلا دعوتها الى الافراج عن سو تشي quot;بدون شروطquot;.

وبعد ان حثت قبل ايام دول المنطقة على الضغط على النظام العسكري في بورما قالت كلينتون quot;اننا نعتقد انه يجب اطلاق سراحها ولا يجب ان تبقى قيد الاعتقالquot;. واصبح مساعد وزيرة الخارجية الاميركية المكلف اسيا والمحيط الهادي كارت كامبل الاسبوع الماضي، المسؤول الاميركي الاعلى رتبة الذي يزور بورما منذ 14 سنة لاعادة فتح حوار مع النظام العسكري.

وتمكن من مقابلة المعارضة اونغ سان سو تشي ورئيس الورزاء ثاين ساين. لكن النظام العسكري كان دائما يصر على رفض الضغوط الخارجية. وياتي طعن سو تشي في الحكم الصادر بحقها عشية مشاركة الرئيس الاميركي باراك اوباما نهاية الاسبوع في منتدى التعاون الاقتصادي لرابطة دول اسيا والمحيط الهادي. وليس متوقعا ان يعقد اوباما اي لقاء مع رئيس وزراء بورما.