بكين: وجهت الصين الجمعة، في خطوة نادرة، نصيحة لحليفتها بورما داعية اياها الى quot;حسن ادارةquot; النزاع العرقي الذي دفع 30 الف شخص على الاقل الى النزوح باتجاه الاراضي الصينية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو quot;تأمل الصين في ان تعالج بورما بشكل صحيح هذه المشكلة الداخلية وان تحفظ استقرار الحدود بين البلدينquot;.

واضافت في بيان نشره موقع وزارة الخارجية quot;كذلك ندعو بورما الى حماية امن المواطنين الصينيين في بورما وضمان حقوقهمquot;.

واعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الجمعة ان ما لا يقل عن 30 الف شخص نزحوا من بورما الى الصين هربا من المعارك بين الجيش البورمي والمجموعات العرقية المتمردة.

وقال المتحدث باسم المفوضية اندريه مايسيك quot;لقد علمنا ان السلطات المحلية في مقاطعة يونان وفرت الملجأ والطعام والادوية للنازحينquot;.

وكانت اعمال عنف اندلعت الخميس في شان (شرق بورما) بين مجموعة كوكانغ المتمردة والجيش الحكومي بعد وقف لاطلاق النار دام 20 سنة بحسب المنظمة الاميركية quot;كامباين فور بورماquot; (الحملة من اجل بورما).

وتعتبر الصين واحدة من الدول القليلة التي تدعم المجلس العسكري الحاكم في بورما وتحديدا في مجلس الامن الدولي الذي تتمع فيه بكين بحق النقض.