بروكسل: تعهدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، بتقديم مساعدات عملية للبوسنة والهرسك لتسهيل إلتحاق البلاد مستقبلاً بالمنظومة الأوروبية الموحدة. ونوهت آشتون، التي تقوم حالياً بزيارة لمنطقة البلقان، إلى أن الإتحاد الأوروبي يرى quot;أن مستقبل البوسنة يمر عبر أوروباquot;، وفق تصريحات نقلت عنها من سراييفو.

وشددت المسؤولة الأوروبية على أن الإتحاد يريد أن يرافق البوسنة في خطواتها لتحقيق طموحاتها الأوروبية ، quot;مع وعينا التام لخصوصية هذا البلد، خاصة من الناحية العرقيةquot;، بحسب تعبيرها، دون أن تقدم تفاصيل حول ماهية المساعدة الأوروبية.

وتأتي زيارة آشتون لمنطقة البلقان، منذ يوم أمس، والتي ستشمل أيضاً كوسوفو وصربيا، مباشرة بعد زيارة قام بها وزير الخارجية البلجيكي إيف لوترم، إلى المنطقة نفسها، حيث جدد دعم بلاده لإنضمام ألبانيا إلى دول التكتل الموحد.

وعلى خط آخر، توقعت مصادر أوروبية أن يعلن الإتحاد الأوروبي قريباً عن إنطلاق المفاوضات بينه وبين آيسلندا تلبية لطلب الأخيرة الإلتحاق بدول المنظومة الأوروبية الموحدة.

وأوضحت المصادر أن الإعلانعن عملية إنطلاق المفاوضات سيتم في أقرب وقت ممكن، دون أن تؤكد أو تنفي ما إذا كان مثل هذا الإعلان سيتم يوم الإثنين القادم خلال إجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في بروكسل.