طلبت تيموشنكو من القضاة عدم المصادقة على فوز خصمها الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية الاخيرة.

كييف: قالت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشنكو امام 49 قاضيا يناقشون الطعن الذي تقدمت به ان quot;الانتخابات الرئاسية العام 2010 لم تكن نزيهةquot;. وعددت في كلمة استمرت اكثر من ساعة الانتهاكات التي شابت هذه الانتخابات مثل quot;فسادquot; الناخبين وادراج اسماء موتى على القوائم الانتخابية وقيام عدد كبير من الناخبين بالاقتراع من منازلهم.

واكدت ان quot;التزوير الذي حصل لم يكن اقل من 2004quot; حين الغى القضاء فوز فيكتور يانوكوفيتش على خلفية حصول تزوير. لكن تيموشنكو اعلنت انها ستوافق على قرار المحكمة في حال استند الى مناقشة quot;موضوعيةquot;.

وتجمع نحو 300 شخص من انصار تيموشنكو امام مقر المحكمة، فيما جمع حزب يانوكوفيتش نحو الف من انصاره في مواجهتهم. وبقبولها دراسة الطعن، تكون المحكمة الادارية العليا علقت quot;قرار اللجنة الانتخابية المركزية الذي اعلن نتائج الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسيةquot;، لكنها لم ترفض اقامة حفل تسلم يانوكوفيتش منصبه في 25 شباط/فبراير.

وتؤكد تيموشنكو التي كانت تحتاج الى نحو 900 الف صوت لانتخابها، انها تملك اشرطة فيديو وصورا ووثائق تثبت حصول تزوير انتخابي. لكن خبراء توقعوا ان تخسر معركتها وان يصبح فيكتور يانوكوفيتش رابع رئيس لاوكرانيا منذ استقلالها العام 1991 خلفا لفيكتور يوتشنكو.

وطلب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي اعترف بفوز يانوكوفيتش، الخميس من جهاز الجمارك بحث انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان. وقال مدفيديف quot;آمل ان يحاول الرئيس الاوكراني الجديد فيكتور يانوكوفيتش تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع روسيا (...) ان هذا الامر يصب تماما في مصلحة المستهلكين الاوكرانيينquot;.