Ukraine polls : A man votes at a polling booth during the first ...
أوكرانيا تختار قيادة تستطيع تلمس طريق قويم

تصدر المعارض الاوكراني الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في اوكرانيا بحصوله على 38,63% من الاصوات، ليتواجه مع رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو في الدورة الثانية المقررة في 7 شباط/فبراير وفقا لنتائج رسمية جزئية.

كييف: تقدم يانوكوفيتش بفارق 14 نقطة على تيموشينكو التي حصلت على 24,72% من الاصوات، بحسب ما اظهرت نتائج فرز 10,97% من الاصوات.

وحل ثالثا المصرفي السابق سيرغي تيغيبكو الذي جمع 11,49% من الاصوات، بحسب النتائج الجزئية التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية الاوكرانية على موقعها الالكتروني.

اما الرئيس فيكتور يوتشكنو، بطل الثورة البرتقالية (الحركة الشعبية المؤيدة للغرب والتي تولت الحكم اواخر 2004) فحل خامسا بحصوله على 4,53% فقط من الاصوات، خلف الرئيس السابق للبرلمان ارسني ياتسينبوك الذي حصل على 6,44% من الاصوات.

غير ان هزيمة الرئيس الموالي بشدة للغرب وللحلف الاطلسي كانت اكثر من متوقعة، ولا سيما بعد الخيبة الكبرى التي خلفها لها شعبه وخصوصا على صعيد مكافحة الفساد، وعلى خلفية ازمات مستمرة مع حليفته السابقة تيموشنكو وتوتر متصاعد مع موسكو.

ودعي 36 مليون اوكراني للادلاء باصواتهم في الانتخابات (من اصل 46 مليون اوكراني)، وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 66,4% بحسب اللجنة الانتخابية المركزية.