Photo

أعلن حليف مقرب لزعيم المعارضة الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش ان فرصته في الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت جولتها الاولى في اوكرانيا يوم الاحد تصل الى 100 في المئة في اعقاب تقدمه في نتائج استطلاع اراء الناخبين الخارجين لتوهم من مراكز الاقتراع.

كييف: قال ميكولا ازاروف وهو وزير سابق للمالية للصحافيين quot;فرص فوز مرشحنا فيكتور يانوكوفيتش في الجولة الثانية 100 في المئة. اما بالنسبة الى (منافسته رئيسة الوزراء يوليا) تيموشينكو فانه لا فرصة امامها للفوز.quot;

و كان تصدر المعارض الاوكراني الموالي للروس فيكتور يانوكوفيتش الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاوكرانية التي جرت الاحد ليتواجه مع رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو في دورة ثانية تنظم في السابع من شباط/فبراير المقبل وفقا لاستطلاعات الراي الاولية التي جرت لدى الخروج من مكاتب التصويت.

وحصل رئيس الوزراء السابق الذي اطاحت به الثورة البرتقالية الموالية للغرب عام 2004 على ما بين 32% و35% من الاصوات فيما حصلت تيموشينكو على ما بين 26% و27% في الدورة الاولى وفقا لهذا الاستطلاعات .

واحتل المركز الثالث المصرفي سيرغي تيغيبكو بحصوله على 13% من الاصوات فيما جاء في المركز الرابع ارسيني ياتسينيوك (من 7 الى 8%).

وخرج الرئيس فيكتور يوتشكنو بطل الثورة البرتقالية، الحركة الشعبية المؤيدة للغرب من الجولة الاولى حيث لم يحصل سوى على 6% من الاصوات متلقيا بذلك صفعة مؤلمة.

الا ان هذا المصير كان متوقعا بعد رئاسة اثارت خيبة كبرى لدى الشعب الاوكراني وخصوصا على صعيد مكافحة الفساد، على خلفية ازمات مستمرة مع حليفته السابقة تيموشنكو وتوتر متصاعد مع موسكو.

وفي كييف، ادلى الناخبون باصواتهم رغم الثلوج والصقيع.

وادلت تيموشنكو بصوتها في دنيبروبريتوفسك. وقالت المرشحة التي رافقها زوجها وابنتها quot;ليست القضية اليوم اختيار مرشح فحسب، فاوكرانيا تختار مستقبلها لعشرات الاعوامquot;.

من جهته، قال يانوكوفيتش الذي ادلى بصوته في كييف quot;اشعر بان الشعب الاوكراني يريد تغييرا، وقريبا جدا ستبدأ مرحلة جديدة في البلادquot;.

وفي وقت لاحق، طالب يانوكوفيتش بمغادرة مئات quot;ممن يقال انهم مراقبون جورجيونquot; مدينة دونيتسك (شمال) حيث اتهموا باحداث فوضى خلال عمليات الاقتراع.

وطالب المرشح الرئيس فيكتور يوتشنكو باحترام الدستور وضمان حسن سير العملية الانتخابية quot;بحيث يشعر ناخبونا بان النظام يسود البلاد حتى في يوم الانتخاباتquot;.

وكانت السلطات المحلية في دونيتسك التي تعتبر معقلا ليانوكوفيتش، اتهمت السبت 379 جورجيا وصلوا في الايام الاخيرة بالسعي الى اثارة توتر لمصلحة تيموشنكو. وقال صحافيان جورجيان انهما تعرضا لاعتداء في الليل من جانب مجهولين.

كذلك، تحدثت وسائل الاعلام عن تجاوزات اخرى محدودة مثل نقص في صناديق الاقتراع او اخطاء في القوائم الانتخابية في اوديسا (جنوب).

لكن رئيس اللجنة الانتخابية المركزية فلاديمير شابوفال اكد انه مطمئن، نافيا وقوع اي حوادث جدية حتى الان.

وتثير مسالة التزوير حساسية في اوكرانيا منذ ان ابطل القضاء فوز يانوكوفيتش على خلفية عمليات تزوير في انتخابات 2004، الامر الذي مهد لتولي فيكتور يوتشنكو الحكم.

ومهما كانت هوية الفائز، فان مهمة صعبة تنتظره لانهاض بلد يعاني عدم استقرار سياسي واقتصادي ويوشك على الانهيار.