قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

تصاعد الجدل في فرنسا حول سلسلة مطاعم quot;كويكquot; لتقديمها وجبات حلال فقط، ما اعتبر تمييزا ضد الزبائن غير المسلمين في بلد علماني.

باريس:nbsp; تحقق الشرطة الفرنسية في شكاوى من أن سلسلة محلات لشطائر الهامبورغر لا تقدم سوى اللحوم الحلال في مطاعمها التي تتعامل مع أعداد كبيرة من الزبائن المسلمين تميز ضد الزبائن غير المسلمين.

وقال متحدث ان مدعين في مدينة ليل الفرنسية أمروا يوم الجمعة باجراء التحقيق بعد أن أقام رئيس بلدية بلدة روبيه القريبة وهو اشتراكي دعوى ضد سلسلة مطاعم كويك لانتقالها للالتزام باللحوم المذبوحة وفقا للشريعة الاسلامية في ثمانية من فروعها البالغ عددها 350 فرعا.

وتقدم سلسلة كويك وهي منافس لسلاسل مطاعم عالمية مثل مكدونالدز في مناطق في أوروبا لحوم الحبش واللحم البقري الحلال بدلا من لحوم الخنزير في هذه الفروع.

وقال فرانك برتون محامي رئيس البلدية quot;لماذا يجبر الناس في روبيه الذهاب الى ليل أو أي مكان اخر لشراء لحم الخنزيرquot;.

واستند برتون على كون quot; كويكquot; قامت بعرضها التجاري على اعتبارات دينية وهو ما يتناقض مع مبدأ العيش معا في المجتمع الفرنسي والذي هو أحد ركائز الجمهورية العلمانية ، وقال إن عرض سلع حلال فقط لا يسمح للمستهلك بالاختيار وهو ما لا يوجد في محلاتها المتبقية والتي يبلغ عددها 342 مطعما.

كما تساءل المحامي عن كيفية اختيار السلسلة لثمانية محلات من بين محلاتها لبيع لحم حلال عدا كونها استندت إلى دواعي دينية مؤكدا في الوقت ذاته أن مدينة quot; روبيهquot; سترفع شكوى إلى الهيئة العليا لمكافحة التمييز ومن أجل العدالة .

ولا يوجد ما يلزم المطاعم في فرنسا تقديم مجموعة من المنتجات وهناك عدد كبير من المطاعم التي تقدم اللحوم المذبوحة وفقا للشريعة اليهودية أو الشريعة الاسلامية لخدمة أكبر طائفتين يهودية ومسلمة في أوروبا.

وقدر حجم سوق اللحوم الحلال بحوالي 5.5 مليار يورو طبقا لمسح أجري في كانون الاول-nbsp; ديسمبر الماضي. كما أنه يتزايد بسرعة.

ومع هذا اتهم رينيه فاندييرندونك وسياسيون اخرون سلسلة مطاعم كويك بانتهاك مبدأ المساواة الفرنسي.

وبينما بدأت سلسلة كويك خدمة تقديم اللحوم الحلال فيnbsp; تشرين الثاني- نوفمبر الماضي فان الغضب العام لم يتفجر الا هذا الاسبوع عندما انتقد سياسيون من اليمين المتطرف السلسلة قبل الانتخابات الاقليمية المقررة في اذار- مارس.

وقد اعتبرت مارين لوبينnbsp; من الجبهة الوطنية quot; اليمين المتطرفquot; أن هذا العرض التجاري غير مقبول ، فيما ندد الموقع الإلكتروني quot; alkanz.orgquot; الخاص بالزبائن المسلمين بما أسماه التمييز ضد الجالية المسلمة وتساءل هل سيثير الموضوع كل هذه الضجة في حال قررت quot; كويكquot; عرض أطعمة مكسيكية أو صينية فقط ، مؤكدا أن ذلك لن يثير أي مشكلة أو ضجة.