لا قيود بعد الآن على سفر الأميركيين إلى سوريا بعد إلغاء التحذير من توجه الرعايا الأميركيين إلى دمشق

واشنطن: rlm;قررت الولايات المتحدة إلغاء التحذير المفروض على سفر رعايا اميركيين إلى سوريا. وقالت مصادر أميركية إنه بعد مراجعة دقيقة للوضع الراهن في سوريا تقرر أن الظروف لا تتطلب تمديد التحذير.
ولم تعقب دمشق رسميا على القرار الاميركي الا ان مصادر سورية مطلعة اشارت في حديث لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية اليوم الى ان التحذير فرض في اعقاب حرب لبنان وكان من المفترض أن يلغى بعد انتهاء فترة التوتر. واعربت المصادر السورية عن اعتقادها بان واشنطن ربما كانت تنتظر مناسبة لرفع التحذير وهي ترى الآن وبعد تحريك العلاقات السورية - الأميركية rlm;وتعيين سفير انه يجب تصحيح بــــعض الأمور.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية: quot;إن وزارة الخارجية الأميركية قررت رفع اسم سورية عن لائحة الدول التي تحذر رعاياها من السفر إليها أو تقترح عليهم أخذ الحيطة عند زيارتهاquot;.

وتضم هذه اللائحة حاليا عددا من الدول بينها السعودية وباكستان والسودان وموريتانيا والصومال ولبنان والجزائر واليمن وأفغانستان والعراق وإيران.

وكانت الإدارة الأميركية فرضت بداية العام الجاري إجراءات أمن مشددة ضد الوافدين إليها من بعض الدول بينها سورية، وذلك إثر محاولة فاشلة لشاب نيجيري لتفجير طائرة ركاب أميركية مؤخرا وما استتبعها من انتقادات كبيرة لجهاز الاستخبارات الأميركي.

واستدعت وزارة الخارجية السورية في 12 كانون الثاني الماضي القائم بالأعمال الأميركي بدمشق وابلغته احتجاجا شديدا على الإجراءات التي فرضتها السلطات الاميركية مؤخرا بشكل تمييزي على مواطني بعض الدول الراغبين بالسفر اليها.

وأكدت الخارجية آنذاك أن سورية تنظر إلى مثل هذه الإجراءات على انها تصرفات غير ودية تعبر عن الاستمرار في سياسة المعايير المزدوجة مطالبة أميركا بإعادة النظر في تلك الإجراءات التي تسيء إلى المواطنين السوريين وأن سورية ستجد نفسها مضطرة لاتخاذ اجراءات مقابلة اذا أصر الجانب الاميركي على الاستمرار في فرض هذه الإجراءات.