الغى البشير احكام اعدام صادرة بحق نحو مئة من عناصر حركة العدل والمساواة.

الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الغاء احكام الاعدام الصادرة على نحو مئة من عناصر حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور. وقال البشير في كلمة القاها في اطار الحملة الانتخابية امام مجموعة من النساء في الخرطوم quot;الان اعلن الغاء احكام الاعدام في حق منسوبي العدل والمساواةquot;.

واضاف quot;وغدا صباحا سنطلق سراح ثلاثين بالمئة من اسرى الحرب وكل هذا بداية وابداء لحسن النيةquot;، وذلك ردا على التوقيع في وقت سابق السبت في تشاد لـquot;اتفاق اطاريquot; يمهد الطريق لمباحثات سلام مباشرة بين حركة العدل والمساواة، الاقوى والاكثر تسلحا بين المجموعات المتمردة في دارفور، والحكومة السودانية.

واوضح البشير في كلمته انه سيتوجه الى العاصمة القطرية الدوحة في الايام المقبلة لتوقيع هذا الاتفاق الاطاري. وكان مسلحو حركة العدل والمساواة شنوا في ايار/مايو 2008 هجوما كبيرا على ام درمان، المتاخمة للخرطوم، قبل ان تصدهم قوات الامن السودانية اثر معارك عنيفة اوقعت 220 قتيلا.

وعلى الاثر تشكلت محاكم خاصة لمحاكمة الاشخاص الذين اعتقلوا في الحملة التي اعقبت هجوم ام درمان. واصدرت محكمة سودانية احكاما بالاعدام على 105 من اعضاء حركة العدل والمساواة لدورهم في هذا الهجوم. ولتطبيق هذه الاحكام، يجب ان تؤكد في الاستئناف ثم في النقض قبل ان يوقعها الرئيس السوداني عمر البشير.

وأكد البشير ان حكومته وقعت اتفاقا مع حركة العدل والمساواة في دارفور وأضاف أن ذلك الاتفاق سيساعد في حل الصراع في دارفور. وأضاف البشير في كلمة أذاعها التلفزيون السوداني أن حكومته وقعت يوم السبت اتفاقا مع حركة العدل والمساواة في نجامينا حيث سيجري علاج الحرب في دارفور.

ولم يعط تفاصيل ولكن مبعوثين للحركة في العاصمة التشادية قالوا في وقت سابق انهم بصدد التوقيع على quot;اتفاق اطارquot; لا يرقى الى اتفاق سلام تام ولكنه يحدد شروط المفاوضات التي ستجرى في المستقبل.