سيدني: كشفت دراسة أسترالية مؤخرا أن التأثير الإيجابي للعلاج الوهمي أو الخادع Placebo effect أكبر مما كان يعتقد. والعلاج الوهمي هو الذي يعتقد فيه المريض أنه نافع في حين أن أثره نفسي فقط، ويستخدم في الدراسات والبحوث لمقارنة مفعولها النفسي على المرضى.

ووفقا لما أوردته اذاعة quot;سواquot; فقد قام فريق من الباحثين من دول مختلفة وعلى رأسهم دامين فينيس من جامعة سيدني الأسترالية بتحليل أوراق علمية منذ القرن الثامن عشر عن تأثير العلاج الوهمي ووجدوا أن التأثير الوهمي ليس مفيدا للمرضى فحسب، بل إن تأثيره كثيرا ما يكون مشابها لتأثير العلاجات الحقيقية.

وقال فينيس إن الدراسة تظهر أن العلاجات التي يكون مصدرها عقل الإنسان قد تساعد في تحسين آليات الشفاء الطبيعية لديه مشيرا الى إن بعض الدراسات بيّنت أن المرضى الذين كانوا يتناولون أدوية مهدئة للآلام ومن ثم تم استبدالها دون علمهم بأدوية وهمية استمروا في الشعور بألم أقل، وتم الكشف عن ذلك باستخدام أجهزة مسح الدماغ.

ووجدت دراسة أخرى أن التأثير الذي يتلقاه المريض جراء حقنة يعطيها له الطبيب أفضل من تأثير حقنة يتلقاها المريض بشكل آلي من قبل جهاز. واضاف فينيس : quot;لا يلزم تناول حبة وهمية للحصول على تأثير العلاج الوهمي، بل إن طريقة تقديم العلاج على نفس القدر من الأهمية في كثير من الأحيانquot;.