People attend a rally in Niger's capital Niamey on February ...

وصل مبعوثون من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الاحد الى النيجر حيث نظم الاف الاشخاص تجمعات لدعم الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس مامادو تانجا.

نيامي: يلتقي الوفد الذي يضم خصوصا سعيد جينيت ممثل الامين العام للامم المتحدة في غرب افريقيا ورمضان العمامرة مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي ومحمد ابن شمباص رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، قادة الانقلاب.

وقد دانت هذه المنظمات الثلاث الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس تانجا الذي قاد هذا البلد الغني باليورانيوم لاكثر من عقد.

وعلق الاتحاد الافريقي عضوية النجير فيما طردت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا هذه الدولة بعدما قام تانجا بتعديل الدستور لتمديد قبضته على السلطة.

وقال شمباص لوكالة فرانس برس في مطار نيامي quot;سنطلع على مجمل الوضع في النيجر وسنلتقي السلطات الحالية التي سنجري محادثات معهاquot;.

وكان جينيت صرح لوكالة فرانس برس ان المبعوثين الدوليين quot;سيجرون اتصالا مع السلطات العسكرية والسياسيين ليطلعوا على تطورات الوضع ويروا كيف يمكنهم دعم الجهود للعودة الى نظام دستوري في اقصر وقت ممكنquot;.

ووسط الادانات الدولية للانقلاب الذي وقع الخميس، حشدت المعارضة في النيجر الاف الاشخاص في شوارع نيامي السبت للترحيب بانهاء حكم تانجا.

ونظمت تجمعات موالية للانقلابيين في عدة مدن اخرى في البلاد. ومن المتوقع تنظيم تظاهرة دعم ايضا الاحد في زيندر، ثاني مدينة في البلاد.

وقال دودو راهاما مساعد رئيس البرلمان الذي تم حله امام الحشد الذي ضم حوالى عشرة الاف شخص السبت quot;نحث الجنود على ان يتحلوا بالنزاهة وان ينظموا انتخابات حرة وديموقراطية ومن ثم الانسحابquot;.

واقتحم قادة الانقلاب القصر الرئاسي في النيجر الخميس فيما كان تانجا البالغ من العمر 71 عاما يترأس اجتماعا للحكومة مع وعد بتنظيم انتخابات لكن بدون تحديد موعد لها.

وقال احد قادة الانقلابيين الكولونيل جيبريلا حميدو هيما في مالي المجاورة، quot;نخطط لتنظيم انتخابات لكن اولا علينا ارساء الاستقرارquot;.

ووعد زعيم اخر الكابتن هارونا جيبريلا ادامو بالتحرك لمساعدة شعب هذه الدولة.

وقال امام تجمع نيامي quot;ما قمنا به كان في مصلحة النيجر ونحن نعمل لاجلكم ونؤكد اننا لن نخذلكمquot;.

وفي باماكو قال هيما انه quot;شرحquot; اسباب الانقلاب لقادة دول غرب افريقيا الذين كانوا يعقدون قمة مضيفا quot;لقد تفهموا موقفناquot;.

وكان تحالف المعارضة الذي يقف وراء التجمعات الموالية للانقلابيين quot;تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهوريةquot; عارض بقوة رفض تانجا التنحي بعد انتهاء ولايته في كانون الاول/ديسمبر.