أعلنت واشنطن أن على المجلس العسكري في النيجر العمل بشأن التعهدات الديمقراطيّة منعاً لأي عقوبات قد ترفع لإعادة الحكم المدني .

واشنطن: قال اكبر دبلوماسي اميركي لغرب افريقيا يوم الجمعة ان الولايات المتحدة تريد ان يعمل المجلس العسكري الحاكم الجديد في النيجر بسرعة بشأن تعهدات باعادة الديمقراطية قائلا ان العقوبات قد ترفع بعد تحركات لاقامة الحكم المدني.

وقال وليام فيتزجيرالد نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ان الانقلاب الذي وقع يوم الخميس ضد الرئيس محمد تانجا قد يطلق عملية تجديد ديمقراطي في ساحل العاج التي شهدت معظم المساعدات تجمد كما فرضت عليها عقوبات العام الماضي بعد ان عمل تانجا على تمديد حكمه.

وقال فيتزاجيرالد انquot;الموقف الامريكي واضح ..عليهم ان يظهروا باسرع ما يمكن انهم يسعون بشكل حقيقي لاعادة الدستور والتحرك لعودة للحكم الديمقراطي والمدني. quot;في هذه الحالة لدينا حوافز لهم.quot;

وشكلت القوات التي استولت على السلطة واعتقلت تانجا يوم الخميس ما اطلقت عليه اسم المجلس الاعلى لاستعادة الديمقراطية. لكن زعيم المجلس العسكري سالو دجيبو وعد فقط في اول ظهورعلني له يوم الجمعة ببدء مناقشات قريبا مع مسؤولين بالوزارات بشأن أولويات البلاد.

وادان الاتحاد الافريقي ومجموعة ايكواس الاقليمية الانقلاب ولكن لم تكن هناك كلمات تذكر من اجل تانجا الذي واجه انتقادات بسبب اصلاحات دستورية اجراها في عام 2009 مددت حكمه ووسعت سلطاته.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول المنطقة عقوبات على النيجر واعضاء حكومة تانجا اواخر العام الماضي في حين اوقفت الولايات المتحدة بعضا من مساعدات التنمية السنوية التي يبلغ حجمها 30 مليون دولار للنيجر وهي منتج رئيسي لليورانيوم.

وقال فيتزجيرالد ان قادة المجلس قد يرون الغاء العقوبات اذا قاموا بعمل سريع لاعادة الديمقراطية مثل عقد محادثات مع زعماء المعارضة وتشكيل حكومة انتقالية يقودها مدنيون ودعوة مراقبين دوليين لمراقبة الاستعدادات للانتخابات.