نيامي: استخدمت الشرطة في النيجر الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكها مع معارضين يحتجون على الدستور الجديد الذي يمكن الرئيس مامودو تانجا ترشيح نفسه لعدد غير محدود من الولايات.

واصيب العديدون بجروح فيما شوهدت الشرطة تعتقل عددا اخرا في اعقاب الاحتجاج الذي ياتي في اطار برنامج تظاهرات في كافة انحاء البلاد نظمها تحالف جماعات المعارضة.

ولجأ المتظاهرون الى مقر حزب معارض بعد ان اجبرتهم الشرطة على التفرق. فيما احتلت الشرطة المنطقة التي كان من المقرر ان تجري فيها التظاهرة.

وبعد ذلك تفرقت جماعات صغيرة من نشطاء المعارضة في المدينة واحرقت الاطارات ونصبت الحواجز من الاشجار. وذكرت تقارير الانباء ان متظاهرين اشتبكوا مع الشرطة في العديد من المناطق الاخرى.

وقالت المعارضة ان الدستور الجديد يفرض quot;الدكتاتوريةquot; لانه يسمح للرئيس بترشيح نفسه في الانتخابات في وقت لاحق من العام ثم السعي لترشيح نفسه لولايات اخرى في المستقبل.

وكانت السلطات قد حظرت التظاهرة في نيامي، حسب ما قال محمد بازوم نائب رئيس حزب الاشتراكية والديموقراطية في النيجر الذي يعد الحزب المعارض الرئيسي.

واعتقل ثلاثة على الاقل من مسؤولي التحالف من بينهم سومانا ساندا الحليف المقرب من رئيس الوزراء السابق هاما امادو، واثنان من زعماء حزب الاشتراكية والديموقراطية في النيجر، حس بزارامي ابا المسؤول في الحزب.

وقال ابا quot;لا يوجد سبب لحظر تظاهراتناquot; مضيفا ان تحالف quot;تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهوريةquot; لن يتخلى عن قتاله.

ويسمح دستور النيجر الجديد للرئيس البالغ من العمر 71 عاما وتنتهي ولايته في كانون الاول/ديسمبر البقاء في السلطة ثلاث سنوات وبعد ذلك ترشيح نفسه لمزيد من الولايات. ويتولى تانجا السلطة منذ عام 1999.