نيامي: ذكرت الاذاعة النيجرية الوطنية ان الرئيس النيجري ممادو تانجا حل مساء الاثنين المحكمة الدستورية التي اعترضت ثلاث مرات على مشروع استفتاء كان دعا اليه من اجل تعديل الدستور كي يتمكن من البقاء في السلطة بعد نهاية ولايته الثانية والاخيرة لمدة خمس سنوات. وقالت الاذاعة الرسمية quot;صوت الساحلquot; ان الرئيس وقع مرسومين يعلقان العمل بالمادتين 104 و105 من الدستور. وهاتان المادتان تتعلقان بتعيين اعضاء المحكمة الدستورية السبعة وخصوصا عدم امكانية عزلهم خلال ولايتهم من ست سنوات.

كما الغى تانجا ثلاثة مراسيم تعود الى 2004 و2005 و2008 وتتعلق بتعيين اعضاء المحكمة الدستورية، وفي 25 ايار/مايو و12 حزيران/يونيو رفضت المحكمة الدستورية مشروع الاستفتاء الذي اعلنه الرئيس في الرابع من اب/اغسطس لتعديل الدستور كي يتمكن من الترشح لولاية ثالثة على التوالي، وطلب تانجا الاسبوع الماضي من المحكمة العودة عن قرارها الملزم وغير القابل للاستئناف ولكنها رفضت.

وكان اعلن مساء الجمعة للتلفزيون الرسمي انه يمنح نفسه quot;صلاحيات استثنائيةquot; بعد رفض المحكمة الدستورية التراجع عن قرارها رفض الاستفتاء الذي كان يريد اجراءه للبقاء في السلطة. وفي كلمة متلفزة، قرر تانجا quot;تفعيل المادة 58 من الدستورquot; التي تتيح للرئيس quot;عندما يكون استقلال الجمهورية مهدداquot; ان يحكم عبر المراسيم والقوانين.