نيامي:دعا رئيس النيجر مامادو تانجا مساء الاحد الى quot;نعم كثيفةquot; خلال الاستفتاء على دستور جديد يتيح له البقاء في الحكم حتى 2012. وقال الرئيس في خطاب بثته الاذاعة والتلفزيون لاطلاق الحملة للاستفتاء quot;ادعوكم الى تبني مشروع الدستور ب +نعم+ كثيفة في الرابع من آب/اغسطس المقبلquot;. وستنتهي الحملة للاستفتاء في الثاني من آب/اغسطس.

وبعد رئاسة مستمرة منذ 10 سنوات، يتعين على الرئيس دستوريا التنحي في 22 كانون الاول/ديسمبر، لكنه دعا الى استفتاء في الرابع من آب/اغسطس لتعديل الدستور حتى يتمكن من البقاء في منصبه. وبعد تمديد ولايته حتى 2012، يستطيع الترشح الى ما لا نهاية، فيما يمنع الدستور الحالي على اي رئيس الترشح الى ولاية ثالثة. ولا يستطيع البرلمان او استفتاء تغيير هذا البند.

وحتى يمكن اجراء هذا الاستفتاء، عمد تانجا الى حل البرلمان ثم المحكمة الدستورية وعدل القانون الانتخابي ومنح نفسه quot;صلاحيات استثنائيةquot; تتيح له ان يحكم بمفرده عبر المراسيم والاوامر. واضاف الرئيس تانجا ان quot;مشروع الدستور هذا سيعزز بعد تبنيه مسيرة بلادنا نحو التقدم والاستقرارquot;، مؤكدا ان quot;الشعب هو القاضي الوحيد لاستمرار رئيس الجمهورية في منصبهquot;.

ونددت المعارضة ب quot;انقلابquot; الرئيس تانجا وطالبت باعادة الشرعية الدستورية.

ودعت حركة الدفاع عن الديموقراطية والجمهورية، احدى الجبهات الثلاث المعارضة للاستفتاء، quot;جميع الديموقراطيين الشرفاء الى توحيد جهودهم لافشال الاستفتاءquot;.

وطالبت جبهة الدفاع عن الديموقراطية باستقالة تانجا وquot;اتهامهquot; بموجب المادة 119 من الدستور ب quot;الخيانة العظمى لمخالفته قسمهquot; احترام الدستور.

ولوحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا بفرض عقوبات تصل الى حد الحصار الاقتصادي والعزلة الدبلوماسية.