نيامي:انتقدت الجبهة الموحدة للحفاظ على المكتسبات الديموقراطية في النيجر، وهي منظمة غير حكومية، الاحد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي اعلن معارضته تحديد عدد الولايات الرئاسية في افريقيا.

واكد رئيس الجبهة الموحدة مارو امادو في تصريح لاذاعة انفاني الخاصة، quot;يجب الا نروج في النيجر وسواها افكارا غير شرعية وجائرة بذريعة ان مطلقها هو رئيس الاتحاد الافريقيquot;. واعلن القذافي الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي، مساء السبت انه يؤيد quot;ادخال تعديلات على الدساتير الافريقيةquot;. واضاف القذافي الذي يتولى الحكم في بلاده منذ 1969 quot;انا مع حرية الارادة الشعبية ويجب ان يختار الشعب من يحكمه ولو حتى الى الابدquot;.

وقد انشئت الجبهة الموحدة للحفاظ على المكتسبات الديموقراطية في النيجر التي تضم حوالى ثلاثين نقابة وعشرين مجموعة للدفاع عن حقوق الانسان، اواخر كانون الاول/ديسمبر quot;للتصديب لتمديد اي ولاية رئاسية او تعديل الدستورquot; في النيجر، حيث يفترض ان تنتهي ولاية الرئيس مامادو تانجا في نهاية 2009 بعد ولايتين متتاليتين.

واشار رئيس الجبهة الموحدة الى ان quot;نصوص الاتحاد الافريقي لا تكرس التوتاليتارية والملكيةquot;، وطلب من القذافي ان يتحلى quot;بحس احترام سيادة الدولquot; وquot;العمل من اجل السلام وبسط الديموقراطية في القارةquot;.

ويأتي تصريح الزعيم الليبي الذي غادر النيجر الاحد، فيما انصار الرئيس النيجري يطالبونه بالاستمرار في الحكم الى ما بعد نهاية ولايته الثانية. لكن اكثرية الطبقة السياسية النيجرية سواء كانت قريبة من المعارضة او من الحكم، تعارض اي تعديل للدستور من اجل هذا الهدف.