الجزائر:اعتبرت مؤسسة الثامن من مايو 1945 الجزائرية الاحد ان تصريحات وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير حول العلاقات الفرنسية الجزائرية quot;لا تشرف فرنسا ولا شعبهاquot;.
واعلنت المؤسسة في بيان تسلمت فرانس برس نسخة منه quot;اننا لا نستغرب تصريحات السيد كوشنير. انها لا تشرف فرنسا ولا شعبها ولا حتى مبادئ الاشتراكية التي ينتمي اليهاquot; برنار كوشنير.

واعتبر كوشنير في مقابلة نشرتها اسبوعية لو جورنال دو ديمانش، ان العلاقات بين فرنسا والجزائر ستكون quot;ربما اقل تعقيداquot; عندما يتنحى جيل الاستقلال عن السلطة في الجزائر.
وردا على سؤال الصحيفة متى تتحسن العلاقات بين البلدين، قال كوشنير ان quot;جيل استقلال الجزائر لا يزال في السلطة وبعده سيكون الامر ربما اقل تعقيداquot;.

واعلنت المؤسسة quot;ليكن في علمك يا مستر كوشنير ان الجزائر مستقلة، انها ذات سيادة وكذلك رجال سياستهاquot;.
وافادت وكالة الانباء الجزائرية ان رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى استقبل الاحد الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان في الجزائر بحضور المستشار الدبلوماسي للرئيس نيكولا ساركوزي جان دافيد ليفيت.

وتشهد العلاقات بين باريس والجزائر توترا غير مسبوق منذ خمس سنوات على خلفية علاقات مشحونة بالانفعالات منذ نحو 50 عاما.
واشتدت حدة التوتر في بداية هذا الشهر مع طرح المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) الجزائري مشروع قانون لquot;تجريمquot; الاستعمار الفرنسي قبل عامين من الاحتفال بخمسينية الاستقلال ما اثار ردود فعل منددة بين نواب فرنسيين.

ونجم هذا التوتر الجديد عن الاعلان في مستهل كانون الثاني/يناير عن اجراءات امن جوي جديدة تبنتها فرنسا شملت الجزائر باعتبارها احدى الدول التي تنطوي على مخاطر ما اثار غضب الجزائر.
وتشير مؤسسة الثامن من مايو 1945 للابحاث حول الاستعمار، في اشارة الى المذابح التي وقعت في ذلك التاريخ في سطيف وقالمة وخراطة.