الكويت: أشاد سفير مصر لدى الكويت طاهر فرحات اليوم بعمق ومتانة العلاقات المصرية -الكويتية واصفا إياها quot;بالمترسخة والمتميزةquot;.
وقال السفير فرحات في كلمته قبيل افتتاحه الجناح العسكري المصري في بيت الكويت للأعمال الوطنية quot;نحن في مصر نذكر بكل اعتزاز وتقدير وقوف دولة الكويت مع مصر ومشاركتها في مواجهة العدوان عليها عام 1967 وفي حرب اكتوبر عام 1973quot;.
وهنأ الكويت باحتفالاتها بالعيد الوطني ال49 وعيد التحرير ال19 مؤكدا حرص السفارة المصرية على تكريم اسر شهداء الكويت quot;على الجبهة المصريةquot; خلال احتفالات السفارة بيوم السادس من أكتوبر الماضي.
وقال ان هذا الجناح يعد نموذجا مصغرا لمتحف عسكري مصري دائم خارج مصر مشددا على رفض مصر للعدوان ودفاعها الى جانب الحق الكويتي ابان العدوان الغاشم على الكويت عام 1990.
وذكر ان منذ اللحظة الأولى من نشوء الأزمة quot;وقفت مصر الى جانب الحق والعدل والشرعية الكويتية وأدانت الغزوquot; مضيفا quot;وطالبت مصر بسحب القوات الغازية من الكويت دون قيد أو شرط وبضرورة عودة الشرعيةquot;.
واستذكر فرحات تضحية الشهداء من أبناء القوات المسلحة المصرية الذين quot;ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل نصرة الحقquot; مؤكدا أن هذا الاحتفال يمثل لبنة جديدة في تقوية الروابط الأخوية بين الشعبين والحكومتين بما يعود بالنفع على الدولتين وعلى الأمة العربية.
ومن جهته قال رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية يوسف العميري ان هذا الجناح هو quot;رد للجميل الذي ندين بهquot; لمصر مضيفا أن مشاركة القوات المسلحة المصرية كان لها الدور الكبير في حرب تحرير الكويت.
اما الملحق العسكري المصري العقيد أشرف بركات فاستذكر أقوال القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية الرئيس حسني مبارك ابان حرب تحرير الكويت وجاء فيها quot;أنه يوم أضافت فيه القوات المسلحة المصرية (درع الأمة) شرفا جديدا للتاريخ العسكري المصري باختيار الموقف الصحيح احقاقا للحق ومشاركة في الدفاع عن شعب الكويت الشقيقquot;.
وأشاد العقيد بركات بدور النقيب المصري المتقاعد مجدي السيد في حرب تحرير الكويت quot;وهو أول من دخل الأراضي الكويتية ليعبر عن فرحة الانتصارquot; مثنيا على رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن أحمد الخالد الصباح على دعمه الدائم للتعاون العسكري بين البلدين. وبدوره قال النقيب المصري مجدي السيد quot;أنه في فجر يوم 25 فبراير 1991 كانت القوات المصرية تعمل على فتح الألغام وتأمين تدفق القوات المصرية وبسبب سوء الحالة الجوية لم تتمكن القوات الجوية الأمريكية من تأمين المعونة والتغطية الجوية للقوات المصرية وفي هذه الساعة ضربت المدفعية العراقية هذه الثغرةquot; مستذكرا مشاركته في حرب تحرير الكويت وتعرضه لفقد أرجله في تلك الحرب.
حضر حفل الافتتاح عدد كبير من السفراء والملحقين العسكريين والدبلوماسيين العرب والأجانب لدى الكويت وعدد من قيادات القوات المسلحة الكويتية.
يذكر أن حجم القوات المصرية المشاركة في حرب تحرير الكويت بلغت 35 ألف فرد و 358 دبابة و215 قطعة مدفعية بالاضافة الى 252 قطعة صواريخ مضادة للصواريخ.
وكانت القوات المصرية تمثل ثالث قوة عسكرية داخل المسرح بعد الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.