طالب برلمانيون اميركيون بكشف اسماء الشركات المتعاونة مع ايران وبمعاقبتها.

واشنطن: طالب ثلاثون برلمانيا اميركيا من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون كشف اسماء الشركات الاجنبية quot;المشكوكquot; بان لها علاقات مع ايران واخضاعها لعقوبات، وذلك في رسالة نشرت الاثنين.

واعتبر البرلمانيون انه يتوجب على الوزيرة كلينتون ان تعاقب هذه الشركات بموجب قانون quot;معاقبة ايرانquot; الذي ينص على فرض عقوبات على الشركات الاجنبية التي تستثمر اكثر من 20 مليون دولار في قطاع الطاقة بايران.

وجاء في الرسالة التي تحمل تاريخ الخميس ويقف وراءها النائبان الجمهوري مارك كيرك والديموقراطي رون كلين quot;في حال انتهكت شركات ما القانون الاميركي فيحب ان تكون هناك عواقبquot;.

واوضحت الرسالة quot;نظرا الى تصلب ايران والدعم الذي تقدمه لها هذه الشركات، نحثكم على تطبيق قانون معاقبة ايران بشكل كاملquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت اخيرا لاعضاء في الكونغرس انها انهت تحقيقا اوليا يتعلق بالشركات المشتبه انها تنتهك القانون الاميركي وانها بدأت ببحث حالات الشركات quot;المشكوك فيهاquot;.

وتخشى القوى العظمى من ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه ايران. ولا تزال هذه الدول منقسمة حول فرض عقوبات جديدة على طهران وهو ما تطالب به اسرائيل بالحاح.