وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدعوة من مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية لدراسة قدرة منظومة الامان النووية الإيرانية.

طهران: اعلن المتحدث باسم مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية علي شيرزاديان اليوم ان وفدا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصل امس الى ايران بدعوة من مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية لدراسة قدرة منظومة الامان النووية الايرانية.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) نقلا عن المتحدث شيرزاديان ان الوفد بدأ بدراسة قدرات منظومة الامان النووية الايرانية من مختلف الجوانب وسوف تستمر الدراسة لمدة اسبوعين. واضاف ان الوفد سيقوم بتقييم عمليات مراقبة منظومة الامان النووية الايرانية في المنشآت النووية الايرانية في حالات مثل تقييم الامان واصدار الترخيص والمراقبة وفرض القانون واعداد وصياغة الضوابط والقواعد ومتطلبات الامان النووية نظرا للمواصفات الدولية.

يذكر ان الوفد يتكون من كبار المسؤولين والخبراء في منظومة الامان النووية من الدول التي تمتلك تكنولوجيا نووية متطورة.

في غضون ذلك، أعلن الجنرال الأميركي ديفيد بترايوس الاحد انه حان الوقت للضغط على ايران لارغامها على احترام مطالب المجتمع الدولي الذي يخشى من سعي طهران الى امتلاك السلاح الذري.

وقال قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان والخليج الجنرال بترايوس لشبكة ان بي سي quot;لقد حان الوقت لسلوك طريق الضغوطquot; ولو كانت quot;ايران غير جاهزةquot; بعد لامتلاك السلاح النووي.

واعتبر الجنرال الاميركي ان الولايات المتحدة قامت بكل في وسعها لايجاد حل ودي للازمة، لكن موقف طهران باتت يرغمها على التحرك بطريقة اكثر صرامة، عبر فرض عقوبات، مع الاعضاء الاخرين في مجلس الامن الدولي.