واشنطن: حددت مجموعة العمل المالية التي تنسق مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في 33 بلدا الجمعة ثمانية بلدان قالت انها تعاني من عيوب استراتيجية في المجال، داعية الى معاقبة ايران بشكل خاص. وقالت المجموعة التي تضم حكومات في بيان نشرته وزارة المالية الاميركية انه quot;بهدف حماية النظام المالي الدولي من مخاطر تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وبهدف زيادة التشجيع على الالتزام بمعايير (الدول الاعضاء) حددت مجموعة العمل المالية الدول التي تعاني من عيوب استراتيجيةquot;.

ومن بين الدول الثماني، وحدها ايران شكلت محور نداء وجهته مجموعة العمل المالية الى اعضائها والى دول اخرى بهدف quot;تطبيق تدابير عقابية لحماية النظام المالي العالميquot;. واعتبرت المجموعة ان انغولا وكوريا الشمالية والاكوادور واثيوبيا quot;غير ملتزمة بخطة عمل طورتها المجموعة الماليةquot; ودعت الى quot;دراسة المخاطر الناجمة عن العيوب التي يعاني كل بلد منهاquot;. واعتبرت المجموعة ان باكستان وتركمانستان وساو تومي-اي-برنسيب (وهو ارخبيل قبالة سواحل غرب افريقيا) تعاني من مشكلات تحتاج الى حلول.

انشئت مجموعة العمل المالية خلال قمة لمجموعة الدول السبع الغنية في باريس في 1989 بهدف مكافحة تبييض الاموال وامتدت مهمتها لتشمل الارهاب في 2001. وهي تضم 33 بلدا ومنظمتين اقليميتين هما مجلس التعاون الخليجي والمفوضية الاوروبية.