An Iranian technician works at the Isfahan Uranium Conversion ...

وصف نائب ايراني بارز تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو بشأن ملف بلاده النووي بأنه quot;الاسوأ خلال الاعوام الستة الماضيةquot;.

طهران: قال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي اليوم في جلسة علنية للبرلمان الايراني quot;للأسف يعتمد التقرير على امور مخالفة للواقعquot; داعيا أمانو الى تصحيح تقريره والتعاطي معه بحيادية بعيدا عن الضغوط السياسية.

وانتقد ما ورد في التقرير بان ايران باشرت عمليات تخصيب اليورانيوم قبل وصول مفتشي الوكالة الدولية متسائلا quot;ألم يكن يعلم المدير العام للوكالة الدولية بان طهران اعلنت عبر رسالة رسمية عزمها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة وهو الذي بدأ بالفعل بحضور المفتشين الدوليينquot;.

من جهة اخرى قال بروجردي ان quot;سياسة بلاده مبنية على اساس اقامة علاقات جيدة مع كافة الدول لاسيما مع جيرانها وفق مبدأ الاحترام والمصالح المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخليةquot;.

وكان أمانو قال في اول تقرير له في منصبه الجديد حول ملف ايران النووي ان quot;طهران بدأت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة قبل وصول مفتشي الوكالة وان المعلومات التي لدى الوكالة تثير مخاوف من احتمال وجود انشطة في السابق او في الوقت الراهن غير معلن عنها بشأن تطوير شحنة نووية يمكن تحميلها على صاروخquot;.